الأحد، 26 أبريل 2015

النتائج المدمرة للانفجار السوبرنوفا


نتائج مدمرة للأنفجار سوبرنوفا
كوكبة الكوثل (The Stern)؛ وتدعى باللاتينية: Puppis.
برج الكوثل من أبراج نصف الكرة الأرضية الجنوبي، ويتوضح رؤيته في الفترة الممتدة من شهر كانون الثاني إلى شهر أيار. وبرج الكوثل هو جزءً من برج أكبر بكثير، والذي كان يسمّى الملاح الشمالي ( Argo Navis)؛ حيث كان يغطي حوالي 75 درجة في سماء الكرة الأرضية. وبسبب كبر مساحة برج الملاح الشمالي وعدم صلاحيته للاستعمال الفلكي، فقد تم تجزئته إلى أربعة أبراج هم: برج الكوثل، وبرج بيت الإبرة، وبرج القاعدة، وبرج الشراع.
من التجمعات النجمية الموجودة في برج الكوثل: M 46, M 47, M 93, NGC 2298, NGC 2396, NGC 2414. وأما السدم:
NGC 2440, NGC 2467, NGC 2579. وأما أهم النجوم الموجودة في برج الكوثل فهي: زيتا الكوثل (سهيل هدار (نجم))، وإكسي الكوثل (النجم أسميديسكي).
أما الصورة التي تضمها صفحتنا اليوم لناسا وهي عبارة عن بقايا انفجار نجم السوبرنوفا
أنفجر قبل حوالي 3700 سنة, ويعرف باسم سوبرنوفا الكوثل أ وعلى بعد 7000 سنة ضوئية عن الأرض, انفجارات السوبرنوفا  يزيد من عملية تخليق العناصر الثقيلة التي يمكن أن توفر المواد الخام التي الأجيال القادمة من النجوم والكواكب اليت  ستتشكل.
دراسة كيفية انفجار نجم سوبر نوفا توسع انتشار مادته في المجرة وتتفاعل مع مواد أخرى توفر أدلة حاسمة في أصول تكون هذه النجوم. ويعتقد العلماء أن أنتشار سوبرنوفا كوثل ا في وسط مابين النجوم ربما لديها بنية معقدة, وتظهر في الصورة لناسا والتي هي نتادج دمج بين صور مرصد شاندرا الفضائي للأشعة السينية وXMM نيوتن وكالة الفضاء الأوروبية.
1.                الأشعة السينية منخفضة للطاقة في أللون الأحمراء.
2.                الأشعة السينية الطاقة المتوسطة في اللون الأخضراء.
3.                الأشعة السينية العالية ملونة باللون الأزرق.
تم نشر ورقة تصف هذه النتائج في عدد تموز (يوليو) 2013 علم الفلك والفيزياء الفلكية ومتاح على الانترنت. المؤلف الأول هو غلوريا Dubner من معهد دي وعلم الفلك ذ Física ديل اسباثيو في بوينس آيرس في الأرجنتين.
الصورة الائتمان: ناسا / CXC / IAFE / G.Dubner وآخرون وESA / XMM نيوتن
الفيزيائي أ عدنان أحمد العبد