الجمعة، 17 أبريل 2015

تحقيقات سريعة لثقب اسود أو ما يعرف بمكيا ستار


تحقيقات سريعة لثقب اسود أو ما يعرف بمكيا ستار

السابح في فضاء علوم مابين النجوم يحار من كم الأكتشافات ونوعية وطريقة الدراسات التي تتبعها ناسا وكم العلوم التي تتشابك مع المنحى البحثي لهذة الكائنات السماوية, وأقف متأملاً بل ومقارننا حالنا البائس في العراق والأمة العربية وما يشوبة من تخلف وتأخر عن الركب العالمي للحضارة الانسانية هذه الأمة التي طوت تأريخها المشرق بصفحات ظلام وتأخر وحروب ضروس وطاحنة حولها إلى بلدان في أخر قائمة التخلف الأنساني, وأنا وغيري من الأخوة المختصين في علوم الفلك والفضاء نسعى بالكلمة والجملة والعبارة أن ننقل العلوم من خلال الشبكة العنكبوتية على صفحتنا الألكترونية أملين أن نخلق جيلاً أكثر حباً وشغفاً للعلم والبحث العلمي بعد أن تطرف بنا الزمان , واصبحنا في قائمة النسيان لان الوجه اليوم وغداً لأهل الخسران الذين باعو الوطن بأبخس الأثمان وأشتروا حب الدنيا وحفرة النيران, ولم ولن يتمكنوا من كتابة حرف واحد يخدم الانسان, أنه الضياع يأهل الأحسان, وفقدان الأمل والعيش بين مذكرات أنسان, ووريقات بل مؤلفات كتبها
النجوم الزرقاء الفائقة الضياء ( LBV)
أول ما عرفت هذه النوع من النجوم من خلال أكتشاف نجم ابوسيف ويعد من أشد النجوم تألقاً ضمن سحابة ماجلان الكبرى.
في أطار دراسة الكون الذي يقوم به لفيف من علماء ناسا فقد تمكن فريق دولي من الباحثين من خلال تحليل  نجم عملاق  الحصول على ملاحظات جديدة بمساعدة القمر الصناعي سويفت التابع لناسا: نص التصريح
اكتشف الفريق مصدر غير عادي في مجرة تبعد عنا حوالي 90 مليون سنة ضوئية. تظهر خصائص غريبة لكائن سماوي "لثقب أسود"  الثقب هائل الحجم طرد من المجرة وطنه الاصلي بعد اندماجة مع ثقب أسود عملاق آخر. وقد أطلق عليه الرمز SDSS1133  يعتقد الفريق أن هذا النجم قد يكون هذا المصدر المسمى   SDSS1133،
1.    هو بقايا نجم ضخم متغير مضيئ أزرق من نوع  النجوم المتغيرة الزرقاء شديدة الضياء (LBV).
ولتعريف القاريء الكريم بهذا النوع من النجوم قبل دخولنا في تفاصيل أوسع ضمن بحث الفريق نقول بعد الاستعانه بالله
ü  أن هذه النجوم تصنف ضمن كتلوج النجوم العام بانها نجوم عملاقة فائقة الكتلة شديدة الضياء, وهي نجوم أسطع من شمسنا بملايين المرات, وتصل كتلة النجم منها إلى حوالي 150 مليون كتلة شمسية, أي انها عمالقة تصل إلى حد إدنجتون النظري بالنسبة إلى أكبر كتلة يمكن أن تصل إليها كتلة نجم، مما يجعلهم من أشد النجوم سطوعا في الكون ولذلك يصنفها العلماء في قائمة أشد النجوم سطوعاً، وسطوحها من أشد السطوح حرارة والحرارة العالية تمنحها السطوع العالي أو الشديد, وايظاً من أشدها إشعاعاً للطاقة في الكون.
ويذكر الفريق البحثي بعد تحليلة للبيانات أنها انفجرت اثناء انفجار نجم من نوع سوبر نوفا. هذه النجوم.
2.    تخضع الانفجارات عرضية وتلقي كميات كبيرة من كتلة الى الفضاء قبل وقت طويل من الانفجار النهائي.
ü     الحقيقة أنني من خلال دراستي لهذا النوع من النجوم (البنية الداخلية للنجم)  وجدت أن المصادر تذكر مايلي
 ( إذا كبرت الكتلة عن ذلك فإن جاذبيتها تصل إلى حد لا تستطيع معه عمل توازن بينها وبين ضغط الإشعاع الذي يشتد تأثيره إلى حد تشتيت الطبقات العليا من النجم في الفضاء في هيئة ريح نجمية يفقد من خلالها النجم جزءاً كبيراً من كتلته.
 لذلك نجد ان تلك النجوم تكون محاطة دائما بغازات وغبار منبعثة منها.
وفد وجد الفريق البحثي أن أنفجار هذه النجوم التي تعرف باسم SDSS1133   تمثل
3.    أطول فترة من الانفجارات LBV لوحظ من أي وقت مضى، تليها انفجار التي حدثت المستعر اعظم في عام 2001. وأن هذه الانفجارات مستمرة, وهذه الاستطلاعات الفلكية تعود ل 60 عاماً خلت.
الكائن اللغز هو جزء من
4.    مجرة قزمة ماركاريان 177، وتقع في وعاء من الدب الأكبر، وهو نمط معروف من النجوم  الواقعة في كوكبة الدب الأكبر. على الرغم من أن الثقوب السوداء الفائقة الكتلة عادة ما تحتل مراكز المجرات، ويقع SDSS1133  على مسافة لاتقل عن 2600 سنة ضوئية عن المجرة الأساسية المضيفة لها.
5.    في حزيران 2013، وحصل الباحثون على صور عالية الدقة الأشعة تحت الحمراء القريبة من الكائن باستخدام 10 مترا كيك II تلسكوب في مرصد كيك WM في هاواي. كما أنها تكشف عن المنطقة التي تشع من SDSS1133 أقل من 40 سنة ضوئية وأن مركز ماركاريان 177 ما يدل على تشكل النجوم المكثف والميزات الأخرى مما يدل على حصول اضطراب فيه الآونة الأخيرة. ر:
ناسا مركز جودارد لرحلات الفضاء / L. Blecha (UMD)