السبت، 25 أبريل 2015

الشمس تصدر موجات صوتية تحدث زلزالاً كونياً


موجات صوتية تصدرها الشمس تحدث زلزالاً
كتابة الفيزيائي عدنان أحمد العبد
التعليق على مشهد لناسا عن سطح الشمس يظهر المشهد نظر إلى ومضة مشرقة مضيئة انفجار من الدرجة الثانية M  حدث الانفجار على الجانب الأيسر من الشمس: وهيّ عبارة عن انبعاثات مضيئة من المستوى المتوسط ومن الدرجة الثانية من نفس المنطقة النشطة، وصفت المنطقة  AR 12205، والتي غادر أطرافها اشعاع  يوم 3 نوفمبر.
أعتمد هذه الصورة لناسا لأبين للقارئ الكريم
1.                الانفجار الشمسي يتمثل ب
2.                الوهج الشمسي أو الشُّواظ Solar prominence ( فيض من الأشعة السينية المنطلقة للفضاء تملك القدرة للوصول للأرض في بضع دقائق)
 هو شكل خيوط تشع من سطح الشمس ممتدة خارجة من سطح الشمس، غالباً ما تكون على شكل حلقي. يكون الوهج متصلاً إلى سطح الشمس في طبقة الميزوسفير، وميزتها أنها تكون مشرقة وتمتد إلى طبقة التروبوسفير. وترسوا على شكل بروز على سطح الشمس في الفوتوسفير,
مم يتكون هذا البروز؟
يتكون البروز الذي نراه في الصورة  من غازات متأينة شديدة الحرارة تعرف باسم البلازما والتي لاتشع الكثير من الطيف المرئي , وحين تمتد إلى الفضاء من سطح الشمس,  من الإكليل.
هل لتمدد البروز زمن محدد؟
الواقع أزمان البروزات  مختلفة الممتده ويمكن لي تصنيف البروزات إلى
1)                قصير العمر وهذا ليوم واحد.
2)                 متوسط العمر ليبقى ممتداً في الفضاء على شكل حلق لشهر.
3)                 طويل العمر ويعرف بالبروز مستقرة قد يستمر في الإكليل لعدة أشهر, وهذه الحلق تمتد في الفضاء على شكل حلقات مئات آلاف الأميال في الفضاء. ومازال العلماء يجروا أبحاثا لماذا وكيف تتشكل البروز.
3.                أنبعاث كتلي أكليل CME جسيمات مشحونة كهربائياً, تندفع هذه الجسيمات بسرعة عالية جداً . ولهذه الشدة العالية تندفع بقوة كبيرة جداً, ليشكل سونامي كوني, يكتسح كل شيء في طريقة. ويمكن أن تصل هذه الجسيمات الخطرة بعد يومين من الانفجار.
4.                الشمس تولد موجات صوتية عبارة عن ذبذبات تظهر على السطح الخارجي للشمس, تنطلق عشرات الملايين من الموجات الصوتية بذبذبات مترددة على شكل زلازل شمسية
5.                التوهجات الحمراء هي مواد تحلق في الفضاء وتعرف بالبلازما: وهيّ عبارة عن غاز ساخن يتألف من الهيدروجين المشحونة كهربائيا والهليوم. تدفقات البلازما الصدارة على طول بنية متشابكة والملتوية من المجالات المغناطيسية التي يولدها دينامو الداخلي الشمس.
6.                تم التقاط هذه الصورة في 5 نوفمبر عام 2014. وقد بلغت ذروة أشراقها فى الساعة 4:47 صباحا بتوقيت شرق الولايات من يوم 5 نوفمبر، 2014.