الخميس، 12 مارس 2015

انفجار النجوم العملاقة بذور الكون الكيميائية



انفجار النجوم العملاقة بذور الكون الكيميائية
الفيزيائي عدنان أحمد العبد
   الصور تمثل نجم اكتشف يوم 5 ايلول (سبتمبر) 1784 من قبل الفلكي وليام هيرشيل، والنجم محجوب بسدرة من النجوم, ويشكل كتلة ملتوية من موجات الصدمة التي تظهر بقدر ست مرات أكبر من القمر عند أكتمالة في السماء. والصورة من 
1.    مقراب هابل الفضائي
2.    يظهر جزء صغير من السديم , وهي المنطقة المعروفة باسم 'عقدة جنوب شرق 

والسديم يغطي دائرة نصف قطرها حوالي 50 سنة ضوئية, يقع على بعد حوالي ما يقرب من 1500 سنة ضوئية.
3.    قبل عشرة آلاف سنة من الآن كان نجما أكثر إشراقا بكثير وأكبر من الشمس خاصة في بنا، وحرق المواد في وسطة.
  واتضح من خلال المراقبة أنه لم ستنفذ وقودة, وانما هو عبارة نجم أنهار على داخلة, ويقدر وقوع حدث الآنهيار قبل بعض 5000-10 000 عاما.
أن مراقبي السماء شهاهدوا نجم يسطع فس السماء بشكل كبير على مدى يوم أو يومين. قد أن يصبح أكثر إشراقا من هلال.
ويسمى مثل هذا الحدث المدمر titanically سوبر نوفا. وتشير القياسات الحديثة أن سطوع نجم  السوبر نوفا يمكن أن يتفوق على ضوء 100 بليون من النجوم العادية مجتمعة.
 وفي غابر العصور قد شاهد أجدادنا وعلى مدار اسبوع كتلة نارية تتلاشى مرة أخرى إلى الغموض، في وقت لاحق آلاف السنين إلا أن اكتشاف ويليام هيرشيل كان عبارة عن كرة غازية متمددة في الفضاء.
خلال تفجير النهائي النجم، فإنه الطبقات الخارجية للنجم تبعثرت نحو الفضاء  لتصل إلى مسافة أكثر من 600 ألف كم . أما ما نراه الآن هو نتاج تصادم الطبقات مع الغاز المحيط بالفضاء بين النجوم .
    الطاقة المنقولة  عن التصادم  مع الغاز الساخن  تصل إلى ملايين الدرجات، الامر الذي ادى الى أنبعاث الضوء, وهذا الانبعاث يعتمد على الطول الموجي للضوء ذلك يعتمد على نوع ذرات  الغاز.
 في هذه الصورة، يظهر
1)    اللون الأزرق الأوكسجين.
2)     اللون الأخضر الكبريت.
3)     الأحمر الهيدروجين. انفجارات السوبرنوفا مهمة لأنها البذور الكون مع المواد الكيميائية الثقيلة، وبناء جميع العناصر الأثقل من الحديد. وهي نادرة في مجرتنا، مع واحد فقط أو اثنين من النجوم المتفجرة على مدى قرن من الزمان.
   صدر 2015/09/03 09:30
    حقوق التأليف والنشر NASA / ESA / هابل التراث (مؤسسة العلوم التلسكوبية / أورا) - ESA / التعاون هابل. الإقرار: J. هيستر (ولاية أريزونا جامعة.)