الأربعاء، 18 مارس 2015

أربع ظواهر فلكية تحدث في يوم واحد


أربع ظواهر فلكية تحدث في يوم واحد
كتابة الفيزيائي عدنان أحمد العبد
يبدأ الأعتدال الربيعي في العراق يوم الجمعة 20 آذار 2015 مع كسوف جزئي للشمس وفي هذا اليوم سيلملم الشتاء ثوبه هارباً من أجواء النصف الشمالي من الكرة الأرضية ليحل الربيع محله في ظاهرةٍ فلكيةٍ سنويةٍ تُعرف بالإعتدال الربيعي (spring equinox).
لذلك نلاحظ أن جمعتنا المباركة أن شاء الله تعالى سيحدث فيها الظواهر الفلكية التالية
1.    يحل الأعتدال الربيعي في عراقنا الحبيب يوم الجمعة 20 آذار 2015 الساعة    22:45 الموافق 2 جمادي الآخر عام 1436ه.
2.     يتساوى الليل والنهار.
3.    كسوف جزئي للشمس.
يبدأ الكسوف الجزئي في العراق في ذلك اليوم الساعة الحادية عشر وعشر دقائق صباحاً بتوقيت المحلي، ويصل أقصى درجة له الساعة الحادية عشر وثمانية واربعون دقيقة صباحاً وينتهي الكسوف في الثانية عشر والنصف تقريباً ظهراً.
4.    وقوع القمر في أقرب نقطة إلى الأرض في هذا الشهر جمادي الأولى من عام 1436ه.
وتسمى هذه الظاهرة فلكيا بـ"الحضيض"، وينتج عن ذلك أن يكون قرص القمر كبيرا مما يزيد الفرصة لحدوث الكسوف الكلي، إضافة إلى ازدياد قوة جذب القمر التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة المد والجزر في البحر بشكل أكبر من المعتاد، وسيحدث الحضيض يوم الخميس في الساعة 07:38 مساء.
5.  يوم الاعتدال يكون الظل متوسطاً ما بين قصر وطول, أن هذه الفترة لطول الظل التي تكون ما بين طول أقصى وقصر أدني وطول أقصى تعرف وحدة الزمن السنة الشمسية Solar Year .
6.   بعد الاعتدال الربيعي يستمر مسار الشمس في الارتفاع أعلى وأعلى في السماء، ويبدأ النهار بالأزدياد طولاً يومأ بعد يوم, حتى يصل ذلك أعلى نقطة في السماء ليحصل الانقلاب الصيفي.
7.    وفي الوقت الذي يحل الربيع فلكياً في النصف الشمالي للكرة الأرضية، فإن الإعتدال الخريفي يحل في نصفها الجنوبي.
ما هو الأعتدال؟
الاعتدال هو الزمن الذي يتساوى فيه الليل والنهار في شتى أنحاء العالم. ويصادف الاعتدال الربيعي والخريفي يومين في السنة، وذلك عندما تكون الشمس عمودية فوق خط الاستواء بشكل مباشر. وفي هذا الوقت، يكون طول الليل والنهار متساويين تقريبًا في كل بقعة من بقاع الأرض. و تكون فيه الشمس باتجاه عمودي علي خط الاستواء الارضي وهذا يؤدي إلى تساوي زمن الليل مع زمن النهار. كل منهما يصبح 12 ساعة.
وتكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء قادمة من نصفها الجنوبي الذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية والذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي نحو النصف الجنوبي من الأرض.
شروق الشمس
تشرق الشمس في يوم الجمعة 2 آذار 2015 عند الدرجة 90 تماماً, يعد ذلك مهماً للفلكيون للتعرف على نقطة الشرق بدقة. وفيه تغرب الشمس في مغربها الحقيقي.