الجمعة، 20 مارس 2015

الأوربية للفضاء دراسة سطح المريخ بالتعاون مع وكالة ناسا الفضائية


الأوربية للفضاء دراسة سطح المريخ بالتعاون مع وكالة ناسا الفضائية
كتابة الفيزيائي عدنان أحمد العبد
أولاً-  المريخ أو الكوكب الأحمر
هو الكوكب الرابع في البعد عن الشمس, كوكب صخري أو ما يعرف بالكواكب التربية، من مجموعة الكواكب الأرضية, وعرفت بالكواكب الأرضية للشبة الكبير في تكوينها للأرض
يعتقد العلماء أن كوكب المريخ احتوى الماء قبل 3.8 مليار سنة. يتكون سطحة من جبال ووديان ممتده وهضاب شبية بتكوينات سطح الأرض التي نعيش عليها  الأرضية. يحتوى سطحة أوليمبس مونز تيمنا بجبل الأولمب على أكبر بركان في النظام الشمسي.
يستضيف المريخ حالياً 5 مركبات فضائية لا تزال تعمل، ثلاث في مدار حول الكوكب وهم مارس أوديسي, مارس إكسبريس, مارس ريكونيسانس أوربيتر، واثنتان على سطح الكوكب وهما كيوريوسيتي روفر وأبورتيونيتي، كما أن هناك مركبات فضائية لم تعد تعمل سواء كانت مهمتها ناجحة أم لا مثل مركبة فينيكس لاندر التي أنهت مهمتها عام 2008.
رسالة ايسا في آذار (مارس) 2015 تعريب بتصرف
واليوم ترفدنا مارس أكسبريس بهذه الصورة لمنطقة الحدود بين المرتفعات الجنوبية والسهول الشمالية  تظهر سلسلة من الحفر على سطح من المريخ وهي منطقة غنية بميزات منحوتة تمت بفعل حركة الماء والجليد.
منطقة تدعى سيدونيا Mensae وهي منطقة ملساء تشبه الهياكل، تظهر فيها الحفر والتضاريس مختلفة بعض الشيء. فهي موطن لما يسمى "الوجه على المريخ" عبارة تشبية لوجة قامت بتصويرها المركبة فايكينغ1 -وكالة ناسا
وجزء من منطقة سيدونيا Mensae هو موضع يقع إلى الجنوب الشرقي من الوجه، وقد تم تصويرة من قبل وكالة الفضاء الأوروبية مارس إكسبريس في 19 نوفمبر 2014.
ويعتقد أن المنطقة قد استضافت البحار القديمة أو البحيرات والتي غطتها لعدة مئات من الأمتار الحمم البركانية والرسوبية في وقت لاحق, وتعد نفائس وودائع سمكية ومصادر قيمة لدراسات مستقبلية لمعرفة حقيقة التكوين الجيولوجي لهذه المنطقة والطبقات الرسوبية المتكونة فيها.
الأئتمانات وكالة esa