الجمعة، 6 مارس 2015

قمر صناعي دون (الفجر) يكتشف كويكب سيريس


قمر صناعي دون (الفجر) يكتشف كويكب سيريس
الفيزيائي عدنان أحمد العبد مدير مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء محرر الصفحة
القمر عائد لناسا المركبة الفضائية المهمة الأولى له تحقيق مدار حول كوكب قزم الثانية استكشاف الكويكب عن قرب. وكان القمر الصناعي (دون او الفجر) قد زار كويكب (فيستا) قبل ان يستخدم محركاته الكهربية الأيونية لمواصلة رحلته الى (سيريس), بعد رحلة استغرقت نحو ثمانية أعوام، قطع خلالها 5 مليارات كيلومتر.
وحسب تصنيف الاتحاد الدولي لعلوم الفلك فأن سيريس هو من الكواكب القزمة, ويعد أوّل ما اكتشف من الكويكبات سنة 1801م، عن طريق العالم الإيطالي بيازي. وسمي على اسم إلهة الزراعة عند الرومان.
 وهو أكبر الكويكبات ويبلغ قطره 1000 كيلو متر تقريباً . وسيريس أكبر جرم في حزام الكويكبات الواقع بين مداري المريخ و المشتري. وسيريس كوكب كروي قزم قطره 970 كيلومترا, ولم يكتشف سطحة من قبل، وبمقارنة هذا الكوكب بالقمر على سبيل المثال فان قطر القمر يبلغ 3480 كيلومترا.
ويعتقد العلماء أن في داخل الكويكب سيريس صخور وأنه مغلف بسطح جليدي، إذا ذاب سيوفر ماءً نقياً أكثر مما يحتويه كوكب الأرض. يبلغ حجم الكويكب سيرس نحو حجم إيطاليا تقريباً.
وكان تلسكوب هيرشل الاوروبي الفضائي قد رصد بخار ماء على سيريس، مما يشير الى احتمال تسبب الأجرام التي اصطدمت به في انطلاق اعمدة من الماء في الفضاء.
 رسالة ناسا لهذا اليوم
الصورة  لسيريس بواسطة المركبة الفضائية الفجر يوم الأول من آذار( مارس)، ويذكر التقرير أنه قبل بضعة أيام حققت بعثة مدار حول االكويكب لمناطق غير مستكشفة سابق يخطط العلماء لجمع الصور والبيانات للمساعدة فى تحديد حجمه (الكويكب) وتكوينه. وسيتم الاقتراب لأقرب نقطة من سيريس بحلول ديسمبر المقبل، وتتكلف هذه المهمة من بدايتها إلى نهايتها مبلغ 473 مليون دولار.
تظهر الصورة سيريس من ناسا مركبة الفجر
1.   على شكل هلال، ومعظم كتلة الكويكب في الظل لأن مسار المركبة الفضائية وضعها على جانب من سيريس التي تواجه الشمس حتى منتصف ابريل. عندما ينبثق الفجر من الجانب المظلم سيريس "، فإنه سيتم تقديم صور أكثر وضوحا من أي وقت مضى، كما أن يفلت لخفض مدارات حول كوكب الأرض.
2.   ألتقطت الصورة على مسافة حوالي 30،000 ميل (حوالي 48،000 كيلومتر) في زاوية الشمس سيريس- مركبة فضائية، أو زاوية الطور، من 123 درجة.
على نطاق والصورة على سيريس هو 1.9 ميل (2.9 كيلو متر) لكل بكسل سيريس يبلغ متوسط ​​قطرها حوالي 590 ميلا (950 كيلومترا.)
الصورة الائتمان: ناسا / JPL-معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا / UCLA / MPS / DLR / المؤسسة الدولية للتنمية