السبت، 30 أغسطس 2014

هابل يبحث في الضوء والظلام في الكون



هابل يبحث في الضوء والظلام في الكون
وتظهر له صورة جديدة NASA /  ESA مقراب الفضاء هابل
في هذا المشهد نجد مجموعة متنوعة من الظواهر الكونية المثيرة للاهتمام والظواهر الكونية محاطة بنجوم ساطعة . تلاحظ في المنتصف العلوي من الإطار.
·   نرى كائن صغير ممتاز الشباب (YSO) المعروفة باسم SSTC2D J033038.2 + 303212.  هذا النجم يقع في كوكبة فرساوس، وهو في المراحل الأولى المبكرة من حياته، لا يزال في التشكل  لينمو بشكل نجم كامل.
·   يظهر من العرض أن هنالك خروج ودخول للمواد لإالى قلب النجم, ، تحكمه رشقات نارية مشرقة من الغاز المتدفقة من النجم نفسه. ويحيط هذا النجم الوليدة قرص مشرق من المواد يحوم حول النجم. والقرص متنامي على الحافة. ورغم التنامي نجد تضائل لهذه بقعة الامعة الصغيرة  بسبب تأثير من الجيران الكوني با تجاه الجزء السفلي من الإطار، ترى أجمة مشرقة يحوم حولها الغاز .
·   سحابة مضيئة هي سديم التأمل المعروفة باسم [B77] 63كما يظهر في بث( أطلاق)المواد مظلمة إلى الفضاء، وهذه  سحابة من الغاز ما بين النجوم التي تعكس الضوء من النجوم  وهي جزءا لا يتجزأ من داخلها.
·   هناك بالفعل عدد من النجوم الساطعة [B77] 63، وأبرزها النجم خط الانبعاثات LkHA 326، وجار قريب LZK 18. لهذه النجوم غازه يضيء محيط النجوم. ويبدو أن هذا الجزء الأكثر إثارة للصورة
·        كذلك تيار مظلم من الدخان يتراكم الخارج من [B77] 63 ونجومها - وسديم الظلام دعى  Dobashi 4173.  
·   السدم المظلمة هي سحب كثيفة بشكل لا يصدق من المواد  تتحرك في الظلام وتقوم بحجب بقع من السماء والوقعة وراءها،
·   على ما يبدو أن هنالك مخلوقات كونية مزقت وتركت مساحات كبيرة فارغة بشكل مخيف من السماء. النجم الأرقط على رأس هذا السواد المدقع في الواقع تكمن بيننا وDobashi 4173.
وكالة الفضاء الأوروبية