الأربعاء، 20 أغسطس 2014

النجم الشبية بالكف



أعداد الفيزيائي عدنان العبد
نجم على شكل  كف تظهر تغطي مساحة واسعة بضوء الأشعة السينية
وجهتا نظر جديدة يطلقها صفيف تلسكوب طيفية النووية التابع لناسا، أو NuSTAR، مقراب الفضاء نيوستار كلف بمهمة مراقبة الأجسام القريبة والبعيدة عنه. وتظهر في الصورة بقايا واحد من  النجوم الميتة، الهيكل  الظاهر في الصورة يشبة اليد ولذلك لملقب ب "يد الله" لضخامته وتعلى الله جلا وعلا عن التشبية (فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ  لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) سورة فاطر 11
ولكن من عجز البعض وعدم أدراكهم لقدرة الله  التي تتجاوز فهم العقول وتصورتها تجد يعجز فيقف حائر أما مشهد كوني بسيط يطلق عليه مسيمات كيف يشاء.
نعود لنقول أن المشهد يظهر  صورة الثقوب السوداء أخرى بعيدة  قد دفن في بطاطين من الغبار. المشهد تشكل فيه رؤيا فريدة من نوعها لطفيف مقراب النووية لناسا رؤية أعلى طاقة للأشعة السينية، يظهر لنا الأشياء ومناطق مدروسة في ضوء جديد تماما"، قالت فيونا هاريسون، الباحث الرئيسي للبعثة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا، كاليفورنيا.
تظهر
·        "يد صورة جديدة لسديم 17000 سنة ضوئية، وعبارة عن نجم ميت  مغزلي والذي يدعى النجم النابض  ويرمز له  PSRB 1509058هي جوهر بقايا نجم التي انفجرت في السوبرنوفا
·        النجم المشع  لا يبعد سوى حوالي 19 كيلومترا (12 ميلا) يقع  في القطر.
·        يكمل نجم  غزلة في حولي ما يقرب من سبع مرات كل ثانية.
·         يقذف الجزيئات في المواد التي تم upheaved خلال الموت العنيف النجم. هذه الجسيمات تتفاعل مع الحقول المغناطيسية حول المواد المقذوفة، الامر الذي ادى الى توهج مع الأشعة السينية. والنتيجة هي السحابة التي في الصور السابقة، بدا وكأنه يد مفتوحة.
·        يعد واحدة من اكبر أسرار هذا الكائن يسمى سديم الرياح النجم النابض، هو ما إذا كانت جزيئات النجم المشع لتتفاعل مع المواد بطريقة معينة لجعلها تبدو وكأنها اليد، أو إذا كانت المادة هي في الواقع على شكل يد.
وقال هونغ "نحن لا نعرف إذا كان شكل اليد هو الوهم البصري"، وقال هونغ جون آن للجامعة ماكجيل، مونتريال، كندا. "مع NuSTAR، من جهة تبدو أكثر مثل قبضة، والذي يعطينا بعض القرائن."
الأئتمانات ناسا  
مع تحياتي الفيزياني عدنان أحمد العبد