الأربعاء، 27 أغسطس 2014

دور المجرات القزمة في تشكل النجوم


دور المجرات القزمة في تشكل النجوم
الفيزيائي عدنان العبد .. مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء...
ويمكن أن يكون المشهد صغيراً، لكنه يشكل حزمة لكم كبيرة من نجوم تشكلت في زمن مبكر من بعد الانفجار الكوني. ملاحظات جديدة من ناسا  مقراب هابل الفضائي تظهر المجرات الصغيرة، والمعروف أيضا باسم المجرات القزمة، هي المسؤولة عن تشكيل نسبة كبيرة من النجوم في الكون.  
·       دراسة هذه الحقبة في وقت مبكر من تاريخ الكون أمر بالغ الأهمية لفهم تماما كيف شكلت هذه النجوم وكيف نمت وتطورت المجرات للحقبة بين( 3،5-600 ) مليون من سنوات بعد بداية نشأة الكون. نتيجة تدعم تحقيق استمر عشر سنوات إلى معرفة فيما إذا كان هناك صلة بين كتلة مجرة والنشاط تشكيل نجمها، ويساعد على رسم صورة متسقة للأحداث في الكون المبكر.
قال الحكيم آتيك من مدرسة الفنون التطبيقية الاتحادية لدي لوزان (EPFL ) في سويسرا، والمؤلف الرئيسي للدراسة نشرت في عدد 19 يونيو الانترنت من مجلة الفيزياء الفلكية. 
هذه هي المرة الأولى كنا قادرين على قياس تأثير النجوم في الكتلة المجرية" "ويبدو أن كان لها دورا كبيرا "في تشكل النجوم اي تكون النجوم وولادتهاواضاف "اننا نشتبه بالفعل أن هذه الأنواع من المجرات تساهم في موجة من وقت  مبكرة من تكون النجوم، ولكن اقتصرت الدراسات السابقة على المجرات المكونة للنجوم
·   لتحليل المجرات المتوسطة أو العالية، تاركة العديد من المجرات القزمة التي كانت موجودة في هذه الحقبة من تشكيل غزير لنجوم.
·        أجرى علماء الفلك دراسة حديثة باستعمال بيانات من هابل واسعة المجال كاميرا 3 (WFC3) لاتخاذ خطوة أبعد من ذلك وهامة إلى الأمام في فهم هذا العصر التكويني من خلال فحص عينة من الانفجار النجمي المجرات في الكون الشاب.
·       مجرات الانفجار النجمي تشكل النجوم بمعدل سريع بشراسة، أعلى بكثير من ما يعتبره خبراء أن يكون المعدل الطبيعي لتشكل النجوم.
·       وقد أتاحت قدرات الأشعة تحت الحمراء من WFC3 علماء الفلك لحساب أخيرا كم ساهمت هذه المجرات القزمة المنخفضة الكتلة للسكان النجوم في الكون.
·       هذه المجرات تتشكل النجوم بدخلها بسرعة أنها يمكن أن تتضاعف كتلتها من النجوم في 150 مليون سنة فقط - وهو زمن فلكي  قصير بشكل لا يصدق"،
·        ويضيف المؤلف المشارك جان بول Kneib، أيضا من EPFL. ويقول الباحثون ان هذا النمو الهائل تأخذ معظم المجرات "طبيعية" 1-3000000000 سنوات.
وإضافة أن هنالك نظرة جديدة لكيفية  تشكل النجوم ومكان التشكل أوما يعرف مكان الولادات النجمية، هذا الاكتشاف يساعد أيضا على 
  • الكشف عن أسرار تطور المجرة. المجرات تتطور من خلال خليط من العمليات المعقدة. كما دمج المجرات، أن تستهلك من قبل النجوم التي شكلت حديثا والتي تتغذى على الغازات مجتمعة، وتنفجر النجوم والثقوب السوداء الفائقة الكتلة تنبعث المواد المجرة - وهي العملية التي يستنزف كتلة المجرة. فمن النادر أن تجد مجرة في حالة النجمي، مما يوحي للباحثين النجمي المجرات هي نتيجة حادث غير عادي في الماضي، مثل الاندماج العنيف..
الصورة الائتمان: وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية