الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

صخور سطح المريخ



موقع 'بونانزا الملك "على سطح المريخ
هذا الموضوع أثار فضولي لنشرة ليس كون الوكالة تنوي الحفر في هذا الموقع لأخذ عينات وأنما طبيعة التركيبة الصخرية لسطح المريخ.
·   التي حوت في زاوية اليسرة من الصورة على نوع جديد من الصخور من الغير أوكسيد الحديد الثلاثي, الذي عرف أنه غني بهذا الأوكسيد, الواقع هذا رأي الشخصي لم يشار أليه في مضمون الرسالة.أن المريخ من الكواكب الترابية الأربع والتي يعتقد أن جميعها تحمل التركيب الجيولوجي نفسه. وهذا ما يعزز أعتقادي أن هنالك صخور من غير الصخور المعتاد رؤيتها على السطح وهذه أحداها, وربما كان في الطبقات السفلى من السطح ما هو أكثر تبيان ودلاله على هذا الرأي.
أما الحفر الهدف منه أخذ عينات لغرض تحليلها من التربة وصخورها.
·   الموقع عبارة عن منحدر يتصاعد من الطرف الشمالي الشرقي من "وادي المخفية" بين أغسطس 2012 الموقع الفضول في الهبوط في غيل كريتر والوجهات في جبل شارب داخل الحفرة.
هذه الصورة من كاميرا ماست (Mastcam) على الفضول روفر المريخ التابع لناسا يظهر جزء من نتوء الصخر الباهت الذي يتضمن "بونانزا الملك" الهدف الذي تم اختياره لتقييم كرابع الموقع صخرة الحفر البعثة. التلال التي أثيرت على الصخور المسطحة - الأوردة المعدنية المحتملة - مرئية في العليا والوسطى حق. علامات فقي من واحدة من العجلات الفضول هي واضحة في النصف السفلي من الصورة.
الائتمان: ناسا / مختبر الدفع النفاث، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا     / MSSS
مع خالص تحياتي
الفيزيائي
عدنان أحمد العبد
 مشرف
مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء