الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

كويكب P/2013 P5 له ست ذيول


 

 كويكب P/2013 P5 له ست ذيول                 الأستاذ عدنان أحمد العبد
شهد الفلكيين لأول مرة كويكب له ستة ذيول يشبه المذنب من الغبار المشع من ذلك مثل المتحدث على عجلة دراجة هوائية .  وقد شوهد خلال مقراب هابل الفضائي التابع لناسا ضمن حزام الكويكبات في مجموعتنا الشمسية مع.
خلافا لجميع الكويكبات المعروفة الأخرى ، والتي تظهر كمجرد نقطة صغيرة من الضوء ، وهذا الكويكب P/2013 P5، يشبه المرشة الدوارة للحديقة .( أي ينثر الغبار في كل الأتجاهات )  وقد حير ظهور الكويكب الغير أعتيادي علماء الفلك .
" وقال كبير الباحثين ديفيد جيويت من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس . كنا قد صعقنا عندما شاهدنا ذلك "، واضاف "حتى أنه مذهل أكثر، و تجري تغييرات هياكل ذيله بشكل كبير في 13 يوما فقط لأنها مكونه من الغبار ، وقد فاجئنا ظهورة على حين غرة . من الصعب أن نعتقد أننا نبحث في كويكب ".
جيويت يقود فريق الذي يظهر عبر الإنترنت في هذه القضية 7 نوفمبر من رسائل مجلة الفيزياء الفلكية ضمن ورقة بحثية .
  والكويكب P/2013 P5  يقوم بإخراج الغبار بشكل دوري لمدة خمسة أشهر على الأقل . ويعتقد علماء الفلك أنه من الممكن زيادة معدل دوران الكويكب إلى النقطة التي بدأ سطحه يحلق بعيدا . انهم لا يعتقدون  أن ذيول الكويكب هي نتيجة لتأثر الكويكب  بكويكب  آخر, لأنه يدفع الى الفضاء بكميات كبيرة من الغبار في كل مرة.
وقد أعلن العلماء باستخدام  مقراب STARRS عموم المسح في هاواي عن اكتشافهم للكويكب  في 27 أغسطس آب ظهرت P/2013 P5 ككائن غير عادي المظهر غامض . 
تم اكتشاف ذيول متعددة  له في 10 سبتمبر أيلول, عندما أستخدم هابل لالتقاط صورة له أكثر تفصيلا.
 وفي 23 سبتمبر من نفس العام وجهت عدسات هابل نحو الكويكب مرة أخرى, وكان مظهره قد تغير تماما . بدا الأمر كما لو أن كامل الهيكل قديتأرجح حوله. وستواصل رصد علماء الفلك P/2013 P5 لرؤية ما إذا كان الغبار يترك الكويكب في الطائرة الاستوائية . إذا كان كذلك، فإن هذا سيكون دليلا قويا على تفكك التناوب. وسيحاول علماء الفلك  قياس معدل الدوران الصحيح للكويكب .
الصورة الائتمان : ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ، D.Jewitt / UCLA