الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

المجرة NGC 5128


المجرة NGC 5128
أعداد عدنان أحمد العبد 
مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
هي من أنواع المجرات النشطة التي تتميز بإشعاعها القوي في نطاق الأشعة الراديوية، تبلغ شدة انبعاثها للطاقة نحوا من 1039 واط بين تردد 10 ميجاهرتز و 100 ميجاهرتز.
 ويرجع أصدارها للموجات الراديوية إلى ظاهرة الإشعاع السينكروتروني. ويشاهد تكونها واصدارها للأشعة الراديوية من خلال نفاثتين كونيتين معكوستين الاتجاه وتفاعلهما مع الوسط الخارجي، حيث تبلغ سرعة انطلاق جسيمات النفاثتين سرعات تقترب من سرعة الضوء.
ويتميز هذا النوع من المجرات بمايلي
·        سهولة أكتشافها عبر مسافات كونية كبيرة.
·        تصنيفها مجرات الأهليجية.
·        لها خواص فريدة.
·        تعد وسائل قيمة للدراسات الفلكية
والمجرات التي يظهر نشاطها بهذ الشكل تكون عادة من المجرات وتتميز المجرات الراديوية بالإضافة إلى خواصها الفريدة بسهولة اكتشافها مما يجعلها وسائل قيمة للدراسات الفلكية. وقد أجريت في الفترة الأخيرة بعض الدراسات عن تأثير تلك الأجرم في الوسط الكوني بين المجرات وبصفة خاصة مجموعات وعناقيد المجرات.
وتعد من أقرب المجرات الراديوية الى الأرض المجرة NGC 5128 والتي تقع في سماء نصف الكرة الأرضية الجنوبي.
السوبرنوفا : هو إنفجار لنجم هائل ينتج عنه أجسام لامعة جدا من البلازما والتي تستمر في لمعانها الشديد من أسابيع إلى شهور.
 وهناك عدة أنواع مختلفة للسوبرنوفا، وطريقتان محتملاتان لتشكيلهم.
إما أن يكون نجم هائل قد توقّف عن توليد طاقة الإنشطار من دمج نوى الذرات في قلبه وينهار على نفسة داخليا تحت قوة جاذبيته الخاصة لتشكيل نجم نيوترون أو ثقب أسود .
أو نجم قزم أبيض قد يجمع مادة من نجم رفيق له أو قريب منه حتى يقترب من كتلته القصوى المحتملة لنجم قزم أبيض ويحدث تعطيل للإنشطار النووي في داخله ويعرقله بالكامل، وفي هذه الحالة يحدث إنفجار عظيم للنجم ينتج عنه طرد جزء كبيرا أو كل المادة النجمية جراء هذا الانفجار.