الخميس، 14 نوفمبر 2013

فريق لدراسة ثقب أسود في مجرتنا أكتشف حديثا


فريق لدراسة ثقب أسود في مجرتنا ويعد أكتشاف جديد
مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء        الأستاذ عدنان أحمد العبد
تحت عنوان ظهور وحش في مجرة درب التبانه بينت الدراسات  في البحث المنشور 11/10/2013  لناسا وأيسا وكانت الصورة المنشورة مع البحث أنها تظهر وسط يعج بالنجوم من مجرتنا درب التبانة باتجاه كوكبة  القوس . مركزها  مزدحم  بالنجوم من مجرتنا,
   تحتوي على العديد من الكائنات المعقدة و الغامضة التي عادة ما تكون مخفية في الأطوال الموجية الضوئية بواسطة سحب من الغبار - ولكن العديد منها مرئية هنا في الأشعة تحت الحمراء من هابل .
       والكائنات الكونية الأكثر شهرة في هذه الصورة لا تزال غير مرئية : الوحش في قلب مجرتنا ودعاي القوس A * . علماء الفلك قد لاحظ نجوم تدور حول هذا الثقب الأسود الفائق
( يقع في وسط الصورة ) ، و الثقب الأسود الغيوم المستهلكة من الغبار لأنها تؤثر على بيئتها مع سحب قواها الجاذبية الهائلة .
وأستكمال لهذا الأكتشاف 13 نوفمبر 2013
يعكف الفلكيين ناسا على دراسة ثقب أسود في مجرتنا مع  علماء وكالة الفضاء الأوروبية  أكتشف من قبل المرصد نيوتن - XMM  والمرصد اكتشاف الثقب لاسود بشكل مفاجئ, والثقب ناتج عن مزيج من الجسيمات التي يتم طردها من المناطق المحيطة به .
وغالبا ما تتاوجد الثقوب السوداء على تدفقات النجمية الشاملة لولائم مادة من نجم رفيق . تدور في قرص حوله مع درجة حرارة عالية جدا، بحيث تنبعث منه الأشعة السينية.
الثقب الأسود يمكن أن يكون صعب المراس في التهام الطعامة : بدلا من ابتلاع جميع المواد ، فإنه أحيانا نجده  يدفع جزء منه بعيدا في شكل اثنين من طائرات قوية من الجسيمات. لأن هذه الطائرات الإفراج الجماعي والطاقة في البيئة المحيطة ، والثقب الأسود لديها أقل من المواد لتتغذى .
من خلال دراسة تكوين الطائرات ، يمكننا أن نتعلم المزيد عن عادات التغذية من الثقوب السوداء
وقد وجدت ملاحظات على موجات الراديو بالفعل أن الطائرات الثقب الأسود تحتوي على
·        الإلكترونات تتحرك فيه قريبة من سرعة الضوء. ولكن ، حتى الآن ، لم يكن من الواضح ما إذا كان تكمل شحنة سالبة من الإلكترونات التي كتبها المعادية للجسيمات ، البوزيترونات ، أو بالأحرى بواسطة الجسيمات المشحونة إيجابيا أثقل في الطائرات، مثل البروتونات أو النوى الذرية
في دراسة جديدة ، استخدمت علماء الفلك- نيوتن- XMM لدراسة نظام ثنائي لثقب الأسود دعا 4U1630 -47 ، والمعروف جيدا لإظهار نوبات من الأشعة السينية على مدى فترات من أشهر وسنوات.
" في ملاحظاتنا ، وجدنا علامات من نوى المتأينة عالية من اثنين من العناصر الثقيلة للحديد و النيكل "، تقول ماريا دياز تريغو من المرصد الجنوبي الأوروبي في ميونيخ ، ألمانيا ، المؤلف الرئيسي لهذه الورقة التي نشرت في مجلة نيتشر.
" جاء هذا الاكتشاف بمثابة مفاجأة - و جيدة واحدة ، لأنه يبين بما لا يدع مجالا أن تشكيل من الطائرات الثقب الأسود هو أكثر ثراء بكثير من الإلكترونات فقط . "