الاثنين، 25 نوفمبر 2013

المجرة الحلزونية NGC 5054 درجة حررتها تصل 10 مليون درجة مئوية

المجرة الحلزونية NGC 5054 درجة حررتها تصل 10 مليون درجة مئوية.
أعداد عدنان أحمد العبد 
    المجرات وحوش أجتماعية توجد في الغالب في هيئة مجموعات أو على شكل عناقيد - وتجمعات كبيرة.
والمجرات تحوي كميات كبيرة من الغاز منتشر بداخلها . وتصل درجات حرارتها 10 مليون درجة أو أكثر، وهذه الدرجة من الحرارة تجعل الغاز ساخن بما يكفي لكي يشع هذا التألق منه  في مجموعات المجرات والعناقيد بطيف الأشعة السينية.
 وتم الكشف عنها بواسطة مرصد وكالة الفضاء الأوروبية. نيوتن - XMM الأشعة السينية
( درجة حرارة 10 مليون .. يجري فيها تحول الهيدروجين الى هليوم وهذا التحول يشع منه طاقة كبيرة قسم منها يظهر بشكل أشعاع راديوي كما نرى في الصورة )
    وكشفت هذه الصورة المركبة للمجموعة  المجرية NGC 5044
 أن هذه المجرات ما هي الأ قدور ضخمة من الغاز تغلي بسرعة كبيرة ة ، وتشكل خليطا من الغازات وتظهر من ألمع النجوم في السماء كلها  بطيف الشعة السينية.

v      النقطة الزرقاء الكبيرة  تمثل توزيع الغاز الساخن الذي  يملأ الفضاء بين المجرات NGC 5044,  كما التقط بواسطة XMM - نيوتن .
v      من الملاحظات في X- ray،  أنها تمكن الفلكيين من رؤية توهج وتوزيع  ذرات الحديد بالون الأرجواني التي  نتج من الانفجارات النجمية داخل المجرة المتدفقة خارجها.
v                يظهر توزيع ذرات الحديد في اللون الأرجواني
    وتوزيع الغاز ومكوناته غير متناظرة بين المجرات ، مع بقع أكبر في الجزء العلوي الأيمن من الصورة و أصغر واحد في أسفل اليسار .
    ويعتقد علماء الفلك أن الغاز في NGC 5044 , ذنب المجرة غير واضح في الصورة والذي يختبي وراء الزاوية اليسرى السفلى . عبور الغاز  من خلال مركز المجموعة NGC 5054 قد تسببت أيضا في أشكال ملتوية من خيوط الراديوية مشرقة .
    وقد نشرت هذه الصورة لأول مرة في معرض الصور XMM - نيوتن في أكتوبر 2013. و ذكرت و التحليل في ورقة كتبها E. أوسوليفان وآخرون .
الحقوق وكالة الفضاء الأوربية ESA