الأحد، 17 نوفمبر 2013

فورتس يقوم بدراسة الغازات وحركة الجزيئات لمذنب زائر الجليد ISON


 

المذنب ISON تيارات عبر الفضاء في هذه الصورة التي تم التقاطها في ، من خلال تلسكوب الفضاء هابل . FORTIS التي تمولها ناسا صاروخ سبر المذنب وستم  إطلاقها في منتصف شهر نوفمبر بأضافة للانضمام العشرات من المراصد الأرضية لدراسة المذنب .
الصورة الائتمان : NASA / هابل
تحت عنوان تيارات عبر الفضاء بثت ناسا لمشتركيها تقرير عن مذنب أيسون تعليقة على صورة كان هابل ألتقطها في 9 أكتوبر 2013 وبثها الى الأرض.
وكالة ناسا الفضائية قامت بتصميم صاروخ  يحمل  مقراب( تلسكوب ) يدعى فورتس FORTIS لسبر أغوار ISON  الذي يطلق عليه زائر الجليد ... وسيطلق في منتصف نوفمبر لمرقبة المذنب . وخلال ست دقائق طيران, ويعمل بالأشعة فوق البنفسجية, ويقوم بالتحليل الطيفي . وتم تجريب تحليقة أول مرة في مايو 2013  لقياس وجود ذرات مختلفة في المجرات البعيدة .
ومهمته الجديدة  هي مع مذنب أيسون زائر الجليد تتمثل
بدراسة أول أوكسيد الكاربون , الهيدروجين , الأوكسجين , وذرات مثيرة للأهتمام وهو ما متوقع وجودها على زائر النظام الشمسي أيسون . وسوف تكون  FORTIS قادرة على إلقاء نظرة على الجزيئات والذرات داخل المذنب من خلال الاستفادة من حقيقة علمية ، وهي بينما يتحرك المذنب نحو الشمس وارتفاع درجة حرارة الارض ، لتصبح  كالتسامي ( عملية مشابهة لتبخر في التحولات المواد الصلبة التي تتحول مباشرة الى غاز )
وقد جهز فورتس بصك مرسمة طيفي لتحليل طيف الغازات .التي لها القدرة على فصل ضوء واردة في الاطوال الموجية لمكوناته الأساسية . وحسب شدة الضوء في كل طول موجي ، وهذا  بدوره ، يتوافق مع معدل التسامي لبعض الذرات.  وضعت سلسلة من مصاريع تفتح وتغلق طوال الرحلة للسماح للأداة لجمع المعلومات من عدة مناطق في آن واحد : أجزاء مختلفة من المجرة، على سبيل المثال ، أو في هذه الحالة أجزاء مختلفة من المذنب .
وقال ستيفان McCandliss ، الباحث الرئيسي فورتيس في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور ، ماريلاند
 "كنا نعلم أننا ذاهبون لإعادة بناء الصك وتطير مرة أخرى ، بغض النظر - كان مجرد سؤال من مدى سرعة ، وعندما تم قبول اقتراحنا لاستخدام FORTIS أن ننظر إلى ISON في نوفمبر تشرين الثاني ، بدأنا العمل ذيول لدينا قبالة " .
نبذه عن ISON
شوهد المذنب ISON الذي  يفهرس بالرمز  C/2012 S1، اول مرة  في سبتمبر ايلول عام 2012  ببعد  585 مليون كيلومتر , وانه متجة الآن نحو الشمس في سرعة  مذهلة تصل إلى 48 ألف ميل في الساعة . في 28 نوفمبر 2013 سيكون في أقرب نقطة من الشمس. وتعد هذه أول رحلة له حول الشمس. ويعتقد العلماء أنه تشكل من الأيام الأولى لتشكل النظام الشمسي.
وستقوم المراصد الأرضية فضلا عن فورتس برصد ومتابعة حركة المذنب في السماء. على طول مسار المذنب.
أضف الى ذلك فأن عين مقراب هابل التي تحمل صك لدراسة هذا النوع من الذرات ستقدم لنا معلومات فريدة بستثناء المنطقة القريبة من الشمس . "، وقال McCandliss . " لذلك نحن في وضع فريد حقا حيث يمكننا التقاط الملاحظات من هذه المواد نزوله المذنب في نقطة حيث التدفئة من الشمس هو الحصول على أقوى وأقوى . "
وتستفاد ناسا من مثل هذه الرحلات القصيرة هي وجود توقيع من برنامج صاروخ السبر ناسا ، التي تطلق بعثات غير مكلفة لجمع نتائج  علمية نافعة ثرة. مع توفير الفرصة لبناء وتحسين الأدوات العلمية الحديثة. هذه المرونة التوقيت والتكلفة هو ما سمح للفريق FORTIS أن يطير على مثل هذا التحول قصيرة بعد أول رحلة لها - والتي شملت الهبوط  في منطقة وعرة مما أدى إلى أجراء بعض التصليحات اللازمة
كارين C. فوكس
مركز غودارد للطيران الفضائي التابع لناسا ، الحزام الأخضر في ولاية ماريلاند