الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

كوكبة الآسد ليو .... Leo



كوكبة الأسد ( أسمه الاتيني: Leo
هي أحد كوكبات دائرة البروج،  تظهر كوكبة الأسد خلال فصل الربيع في الجزء الشرقي من سماء  النصف الشمالي الكرة السماوية,, وتتخذ الكوكبة من شكل المنجل صورة لها في سماء الليل ,, ( على شكل منجل) ,, وهي من الكوكبات التي يماثل اسمها شكلها ,,, والطريقة التي نستدل بها أكثر على هذه الكوكبة
وذلك لاشارة نجوم كوكبة الدب الاكبر  Big Dipper إلى كوكبة الأسد.
وكذلك يمكن إيجاد كوكبة الأسد في المساء عن طريق البحث عن المنجل الذي يبدأ بنجم قلب الأسد Regulus يعني نستدل عليها عن طريق نجم قلب الاسد مع نجم الجبهة

متى تظهر الكوكبة في السماء
تبدأ كوكبة الأسد بالظهور مع قدوم شهر آذار /مارس/ ، حيث تُصبح مرئيةً خلال فترة الاعتدال الربيعي spring equinox بالنسبة لنصف الكرة الشمالي ويصبح من السهل التعرف إليها خلال شهر أيار مايو تقبع كوكبة الأسد بين كوكبة السرطان Cancer إلى الغرب وكوكبة العذراء Virgo إلى الشرق.
علاقة كوكبة الاسد بالشمس
كوكبة الاسد هي احد كوكبات دائرة البروج شيعنى هذا ,,, يعني انها منزل من منازل الشمس,,,, فالشمس
تدخل كوكبة الأسد في 10 آب (أغسطس) وتخرج منه في 16 أيلول (سبتمبر)،
نجوم الكوكبة
ويسمى العرب النجم الذي على وجهها من الخارج عن صورة كوكبة السرطان  نجم الطرف ويسمون النجم الذي على منخر ورأس الاسد بالأشفار ,,
والنجوم التي في الرقبة والقلب "الجبهة" وهو المنزل العاشر من منازل القمر ويسمون الذي على البطن وعلى الحرقُفة "الزُّبَرة"
والذي على مؤخر الأسد "قنب الأسد" أو "ذنب الأسد" وهو المنزل الحادي عشر من منازل القمر. ويسمونه "الصرفة " لانصراف البرد عند غروبه وانصراف الحر عند شروقه من تحت شعاع الشمس بالغدوات وهى المنزلة الحادية عشرة من منازل القمر. وفى الأسطورة ان الأسد كان يخيف سكان غابة "نيميا" وقام "هرقل" بقتله فنقله "زيوس" في السماء إكراما لهرقل.
ألمع نجوم كوكبة الأسد
هو نجم "قلب الأسد" أو المليك، وهو يبعد عنا 77,5 سنة ضوئية ويبلغ قدره الظاهري 1,35 وهو واحد من ألمع النجوم في السماء، ويقع نجم المليك في أقصى يمين المجموعة من أول النجوم السفلية لجسم الاسد.
أما ثاني ألمع نجوم كوكبة الأسد فهو ذيل الأسد وهو يقع في أقصى يسار الكوكبة ويبلغ بعده عنا 36 سنة ضوئية أما قدره فهو 2,14 وهو نجم متغير،
وعلى يمين ذيل الأسد يوجد نجمان يشكل معهما مثلثا فالأول على يمينه هو "الخرت" (وهو الاسم الذي عرف به العرب القدماء أحد الأضلاع في الجسم) ويقع فوقه ظهر الأسد، يبعد عنا 251 سنة ضوئية ويبلغ قدره 3 تقريباً.
المجرات
هناك عددٌ من المجرات اللامعة ضمن كوكبة الأسد،
أولها تعرف بثلاثية الأسد المجرية Leo triplet  وهذه الثلاثية ت
حوي عدد من المجرات الحزونية وهي مجرة M66 وتبعد عن كوكبة الأسد 36 مليون سنة ضوئية، ويبلغ قدرها 8,9 وهي جزء من "مجموعة مجرات M96".
·       و المجرة M65اكتشفها شارل مسييه في عام 1780 م وصنفها ضمن فهرسه وتبعد عن كوكبة الأسد 22 مليون سنة ضوئية، يبلغ قدرها الظاهر 10,25و NGC 3628 والثالثة هي M95 اكتشفت عام 1781 م وتبعد عن كوكبة الأسد 33 مليون سنة ضوئية، ويبلغ قدرها الظاهري 11,4.
·       كذلك هنالك سحابة تعرف بسحابة حلقة الأسد The Leo Ring المكونة من غاز الهيدروجين والهيليوم  والتي تدور حول مجرتين قزمتين.
·       أما آخر مجرة فهي M96موهي أيضاً من "مجموعة مجرات M96" وتبعد عن كوكبة الأسد 31 مليون سنة ضوئية، ويبلغ قدرها الظاهري 10 تقريباً..
أ   أعداد الفيزيائي عدنان العبد
الصورة أرجوزة الكواكب