الجمعة، 29 سبتمبر 2017

الحلقة 3 من برنامج تقنيات العلوم والفضاء



الفقرة الأولى- نحن والكون
حلم ارتحال أو السفر إلى الفضاء,,
يعد من أعز الأحلام التي كان الانسان يتسلى بتصورها في الأزمنة الغابرة... وقد تسلى في هذه اللعبة او الحلم من خلال تصوريها على شكل قصص في المثولوجيا والأدب وفي قصص الخيال العلمي, وكانت اول الافكار التي حاكت التحلق في الفضاء.. هي محاولات الطيران التي قام بها العربي عباس ابن فرناس... واليوناني أيكاروس الذي غامر مع أبية ديدالوس بالطيران في الجو مزودين بأجنحة من ريش مثبت بالشمع, ومع أن الأب أنذر ولده بعد الأقتراب من الشمس عند تحليقة, الا أن الشاب تجاهل الأنذار وبالغ في الأقتراب من الشمس فذاب شمع أجنحته وسقط في البحر وغرق فكان أول ضحية اسطورية لمشروعات أكتشاف الفضاء.
 وفي واقع الأمر أن رواد الفضاء العصور الغابرة , ورواد الفضاء العصر الحديث, كانت بينهم نقطة مشتركة  أتفق عليها الجميع وكل من فكر بالرحلات الفضائية من حالمين وذوي نظرة علمية, وهي أن الرحلة ومشقتها تستحق المحاولة.
النجوم ...  
جميع النجوم التي نراها بالعين المجرّدة في الليل تقع ضمن أحد اذرع مجرة درب التبانة، تلك الكثافة النجمية التي تزين السماء... تتحرك وحركتها ظاهرية على صفحة السماء
وسبب هذه الحركة دوران الأرض حول محورها, وأما دوران الارض حول الشمس لينتج عنها الفصول الاربع ثم تعود من حيث بدأت. من الجدير بالذكر ان النجوم تعرف بالثوابت... أما الكواكب فتعرف بالسيارة..
لذلك نرى حركة الارض كوكب يدور حول الشمس .. ولعظة النجوم,, ولعظم سر تعلقها في السماء فقد أقسم الله جل وعلا في مواقعها بقولة تعالي
﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ﴾
أقسم الله بمواقع النجوم وليس بالنجم,,, لعظم موقع النجم,,, وأن الموضوع ليس بهذه البساطة إذ أخبرنا تعالى بأننا لا نملك من العلم ما يكفي “لو تعلمون” لكي نعطي هذا القسم حق قدره.
النجم:  يعنى الكوكب الطالع، يجمع على: نجوم.
ولفظ (النجم) ورد في القرآن الكريم على ثلاثة معان:
1.     المعنى الأول: الكوكب المعروف الذي يظهر في السماء،
2.     المعنى الثاني:جاء النجم منفردا كقولة تعالى: ﴿ والنجم إذا هوى﴾ (النجم:1).
3.     المعنى الثالث ويعني الزرع أو النبت الذي لا ساق له، وذلك بحسب تفسير العلماء فقد فُسِّر قوله تعالى: { والنجم والشجر يسجدان} (الرحمن:6)، قالوا: فـ (النجم): ما لا ساق له. و(الشجر) كل ماله ساق:
والذي يتفكرون في خلق السموات (ان لتفكر ساعة خير من عبادة 60 عام) عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : " تفكر ساعة خير من قيام ليلة ".
النجوم موجودة في سماء النهار كما هي موجودة في سماء الليل ، إلا أنها لا تظهر خلال النهار لأن نور الشمس ساطع إلى حد لا تسمح معه لضوء النجوم الخافتة من الظهور .
ما عدد النجوم التي تراها في الليل ؟
عدد النجوم التي يمكن أن نراها في ليلة يغيب فيها القمر، وفي منطقة بعيدة عن أضواء المدن هو حوالي 2000 نجم ، وكلما زادت السماء ضياءً قل عدد النجوم التي يمكننا أن نراها ، ويحدث ذلك عندما يكون القمر بدراً أو عندما نراقب السماء من المدينة ، وهذا ما يسميه الفلكيون بالتلوث الضوئي .
لماذا تتلألأ النجوم في السماء?
في الحقيقة لا تتلألأ النجوم ، ولكنها تبدو كذلك عندما تنظر إليها من سطح الأرض ، وتبدو النجوم على هذا النحو في سماء الليل بسبب تأثير الغلاف الجوي للأرض ، فعندما يعبر نور النجم الغلاف الجوي للأرض فإنه يمر بمناطق متفاوتة في درجات الحرارة والكثافة ، وهذه الأجواء تعمل على أرجحة الضوء فتبدو النجوم كأنها تتراقص .

النظام الشمسي...
أو المجموعة الشمسية هو النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى, ترتبط بالشمس بالجاذبية
أما الشمس فهي نجم متوسط الحجم اصفر اللون مركز المجموعة الشمسية وتدور حولها 8 من الكواكب  و 160 قماراً طبيعياً تدور حول هذه الكواكب فضلاً عن عدد كبير جدا وغير معروف من الكويكبات (كواكب صغيره) والنيازك وكمية مهولة من الغبار الذي يكون بين الكواكب.
اما عمر النظام الشمسى  فيبلغ حوالى 4.5 ميليار سنة.
الشمس والقمر والكوكب التي تلمع فى السماء يمكن أن ترى بالعين المجرده من على الارض
والفلكيين في القدم كانوا قد حسبوا و لاحظوا و درسوا حركاتهم وهذا كان الاساس الذي قام عليه علم الفلك (Astrnomy).
في يومنا هذا علم الفلك علم معقد وفيه كم هائل من المعلومات عن خصائص وتركيب الاجسام السماوية وحركاتها والمدى الذي وصلت له الادوات فى دراسة النظام الشمسى والأشياء الذي تكون وراء النظام الشمسى في وقت طويل.
فقرة- تقنيات الفضاء
مرصد ديناميكا الشمس (Solar Dynamics Observatory)
هي بعثة مسبار فضاء أطلقته وكالة ناسا لدراسة الشمس لمدة 5 سنوات. أطلق إلى الفضاء في 11 شباط/ فبراير، 2010، يتكون مرصد ديناميكا الشمس من قمر صناعي عبارة عن عين مفتوحة على الدوام لتسجيل كل احداث الغلاف الشمسي أما الهدف من أطلاق المرصد ديناميكا الشمس هو
1.    دراسة تأثير الشمس (الانفجارات) على الأرض والفضاء القريب من الأرض.
2.    دراسة جو الشمس في المحيط القريب للفضاء.
3.     دراسة التغير مع الزمن في نطاق واسع لأطوال الموجة المختلفة للموجات الكهرومغناطيسية في نفس الوقت.
4.    دراسة الكيفية التي تولد المجال المغناطيسي للشمس وتوزيعة.
5.     دراسة كيفية توزيع الطاقة المغناطيسية المخزونة في الفضاء القريب في صورة ريح شمسية وجسيمات عالية السرعة والتغييرات في شدة الإشعاع الشمسي.
هل تعلم ..أن
1.     أول عرج به إلى السماء فهو محمد بن عبدالله صل الله عليه وسلم مصداقاً لقولة تعالى 
(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) سوة الأسراء (1)
فقد أسرى الله بنبيّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم ليلآ من المسجد الحرام إلى بيت المقدس، فصلّى فيه الرّسول ورجع إلى مكّة في نفس اليوم،
2.     يوري كاكارين أول أنسان تمكن من الطيران, على متن المركبة الفضائية فوستوك 1 في 12 أبريل من عام 1961 لتصبح أول مركبة فضاء تتمكن من الخروج خارج الغلاف الجوي للأرض وتستقر على مدار حول الأرض,
 3.    نيل أرمسترونك هو أول رائد فضاء أمريكي تلامس قدمية سطح القمر في  يوم 21 تموز/ يوليو عام 1969م, وترجل من على متن المركبة أبوللّو 11 سنة 1969 كمركبة مأهولة.
4.     سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أول رائد فضاء عربي
5.     فالنتينا تريشكوفا أول رائدة فضاء روسية استطاعت أن تزور الفضاء في عام 1963 على متن المركبة السوفيتية فوستوك 6
أخبار الفضاء
الصين تخطط لبناء طائرة فضاء عملاقة
حتى الصين لا يمكنها مقاومة إغراء السياحة الفضائية، حيث كشف موقع " نيو ساينتس" أن شركة صينية تعمل على تطوير طائرة فضائية عملاقة من شأنها حمل 20 سائحا في رحلة واحدة.
اخبار الفلك ---- اكتشاف 9 كواكب قد تصلح للحياة
قال علماء في وكالة الطيران والفضاء الأميركية ( ناسا)، الثلاثاء 10 حزيران 2016، إنهم اكتشفوا 1284 كوكبا إضافياً خارج نظامناً الشمسي، بينها 9 كواكب يحتمل أن تكون صالحة للحياة.