الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

نورانية الشمس Solar Luminosity


نورانية الشمس Solar Luminosity  
مثلما القمر لعب دوراً كبيراً في حياة الجنس البشري, فالشمس لها التأثير الأكبر بل والأساسي, في تطور الحياة على سطح الكوكب الذي نعيش عليه, القمر يعكس ضوء الشمس الساقط على سطحة نحو الأرض, الا أن الشمس هي مصدر الضوء والحرارة, بشروقها تدب الحياة وبغروبها يقفل الطير والأنسان والحيوان عائدين إلى أماكن مؤاهم, ليهجع الكون ويسكن. ويقل صخب الحياة ويضمحل التنافس على لقمة العيش. ويتجددالنشاط  على الأرض في يوم جديد بسبب نورانية الشمس فما هي؟
إن التفاعلات النووية التي تحدث في قلب الشمس تؤدي إلى أرتفاع الضغط الإشعاعي المركزي بيحث يتعادل مع قوة الجذب التثاقلي, لذلك تكون الشمس في حالة أتزان الديناميكي استقرار ولا تنفجر, ويكون الهيدروجين كافية لتوليد نورانية الشمس بواسطة سلسلة التفاعل البرتون- بروتون,
وهذه النورانية يعبر عنها بأنها كمية الطاقة التي يشعها الجسم في وحدة الزمن, وتتناسب نوراينة الجسم طردياً مع المساحة السطحية ومع القوة الرابعة لدرجة حرارته. ومقدار نورانية الشمس (4×10 26 واط) وهي أكبر كمية من الطاقة يصدرها جسم قياساً باي مصدر طاقي أرضي.
ألا ان قياس نورانية الشمس على الأرض, يدعى السطوع, ولقياس سطوع نجم من على سطح الأرض فيتم وفق العلاقة التالية
السطوع = نورانية النجم / المساحة السطحية  وتقاس بوحدة واط/م2.
ألا أن ذلك يعتمد على قرب النجم وبعدة عنا, فكلما بعد النجم أو الجسم قل سطوعة, وذلك للتناسب السطوع عكسي مربع البعد.
وفي حقيقة الأمر أن الواصل إلى الكرة الأرضية خارج غلافها الجوي من الطاقة التي تشعها الشمس لا يمثل ألا جزء بسيط جداً من هذه الطاقة. لسببين
الأول بعد الأرض عن الشمس
والثاني صغر حجم الأرض قياساً بحجم الشمس. وتعرف كمية الطاقة الشمسية الساقطة عمدودياً على وحدة المساحة الأفقية خلال وحدة الزمن خارج الغلاف الجوي بالثابت الشمسي Solar Constant, وتساوي معدل بعد الأرض عن الشمس, والثابت يبلغ حوالي 1400 واط/م2 وأن هذه القيمة متغيرة خلال السنة بمقدار ± 3% تقريباً[1], ويعتمد هذا التغير على موقع الشمس بالنسبة للأرض, ولذلك أن مدار الأرض حول الشمس أهليجياً( قطع ناقص)
كتابة الفيزيائي أ. عدنان أحمد العبد
Solar System Exploration
http://solarsystem.nasa.gov/multimedia/display.cfm?IM_ID=2166


[1] د. فياض النجم ود. حميد مجول النعيمي فيزياء الجو والفضاء ج2 1981 ط1 / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي