الثلاثاء، 10 فبراير 2015

الانبعاثات Polarised من غبار درب التبانة




  عنوان الانبعاثات Polarised من غبار درب التبانة
     صدر 2015/05/02 03:00

درب التبانة ( ( Milky Wayأو الطريق اللبني كما يسمية الأغريق هو أسم مجرتنا التي تحوي المجموعة الشمسية, وتتكون من ست أذرع ونحن نعيش في ذراع الجبار ( Orion Arm ) الذي يقع على بعد حوالي 28 ألف سنة ضوئية من مركز المجرة، ضمن مجموعة الرامي. وتبلغ كتلة مجرة حوالي 750 ألف مليون كتلة شمسنا، وحجم المجرة يبلغ 100 ألف سنة ضوئية، وهي تحتوي على 200 بليون نجم, هذا الى جانب عدد هائل من التجمعات النجمية والسدم والسحب الكونية والثقوب السوداء.
في هذه الصورة التي يتم من خلالها دراسة الخلفية الكونية الميكروويف نجد
1.    تفاعل بين الغبار ما بين النجوم في درب التبانة وبنية المجال المغناطيسي لمجرتنا، كشف عن هذا التفاعل مسبار بلانك الفضائي العائدل ESA على مدى السماء كلها.
مهمة بلانك الرئيسة
1)    للكشف عن الضوء الأكثر قدماً في تاريخ الكون - الخلفية الكونية الميكروويف.
2)     الكشف عن الانبعاثات المتقدمة للمواد المنتشرة في مجرتنا, والتي على الرغم من أنها مصدر ازعاج للدراسات الكونية، ولكن من المهم للغاية لدراسة ولادة النجوم وغيرها من الظواهر في درب التبانة.
2.    ومن مهام بلانك الرئيسة ايضاً البحث  مصادر بث موجات الغبار الكوني، وهو مكون طفيفة ولكن الحاسم للوسط ما بين النجوم التي تعم المجرة.
الأجابة عن كيفية  تشكل المادة الخام وتشكيل النجوم.
     العلماء في التعاون بلانك تستخدم انبعاث الاستقطاب من غبار ما بين النجوم لإعادة بناء المجال المغناطيسي للمجرة ودراسة دورها في تراكم هياكل في درب التبانة، مما يؤدي إلى تكوين النجوم.
ESA حقوق الطبع والنشر والتعاون بلانك