الثلاثاء، 10 فبراير 2015

الكبتشينو الكوني...



الكبتشينو الكوني...
اليوم طلت علينا وكالة الفضاء الأوربية esa قسم علوم الفضاء بهذه الصورة بل المشهد الرائع الملتقط بعدسات المسبار الفضائي مارس اكسبريس.
الحقيقة منظر يثير الدهشة والأستغراب...
ويثير في النفس تسائل ... هل فعلاً هذه الخلطة الرائعة من اللوان هي على سطح الكوكب الأحمر ... وتطوق القطب الجنوبي من المريخ...
وقد وصفت بأنها الشوكلاته, والكرميل, قشدي ( القيمر) على شكل دوامات تطوق القطب الجنوبي من سطح المريخ... هذا الوصف الرئع والجميل لا يوصلنا إلى حقيقة هذه التكوينات وكيف نشأة وتكونت على سطح المريخ.
ولكن سأتابع ما نشر على صفحة الوكالة والتي سميت بالكبتشينو الكوني
1.  المنطقة البيضاء المشرقة من هذه الصورة تمثل سقف من الجليد يغطي القطب الجنوبي المريخ، يتألف من المياه المجمدة وثاني أكسيد الكربون.
2.  يظهرفي هذه الصورة، في اماكن قريبة من هذه المنطقة مزيج من الطبقات مع قمم، وأحواض وسهول منبسطة. وسمكها يصل ‘لى حوالي 3كم في بعض الأماكن وقطرها يصل 350 كم, وهي منطقة دائمة الجليد في فصل الشتاء.
3.  الجزء العلوي يعد أرق أشكال الغطاء الجليدي، ويمتد الغطاء الجليدي حتى يغطي كل سطح الكوكب ثم ينحسر مرة أخرى عند دفء الطقس.
4.    حوض هيلاس، يعد أكبر هيكل له تأثير على سطح الكوكب بأسره, لانه يعمل كقمع للرياح القوية التي تهب عبر المريخ  ويوجهها نحو القطب الجنوبي, ويبلغ عمقة حوالي 2300كم. ويساعد هذا الحوض بهذه الهيكلية على خلق مزيج من التيارات مختلف تتراوح بين الأنظمة المنخفضة والمرتفعة الضغط.
5.   ثاني أكسيد الكربون يتصاعد بمعدلات مختلفة في  الغطاء القطبي  وبمختلفة هذه المناطق المتناقضة مع الضغط، مما أيؤدى إلى تكون هياكل غير متوازن من الغطاء الجليدي.
مع خالص مودتي
    Adnan Alabed))