الأحد، 19 يناير 2014

المجرة الدوامة روائع خلق الله M83



هذه الفسيفساء هابل من دوامة مجرة M83 أو جنوب المروحة 
كتابة عدنان أحمد العبد مشرف المركز
 هابل يلتقط صورة الآلاف من عناقيد النجوم، ومئات الآلاف من النجوم الفردية ، و " أشباح " من نجوم ميتة تسمى بقايا سوبرنوفا . المجرة بانورامية  تكشف عن نسيج من الولادات النجمية الجديدة وبصورة نشطة و وفي جانب أخر نجد انتشار نجوم ميتة في جميع أنحاء المجرة بعد أن مر عليها 50 ألف سنة ضوئية . وتستخدم هذه الصورة لدعم مشروع العلوم المواطن بعنوان موعد ستار : M83 . الهدف الأساسي هو تقدير الأعمار لحوالي 3000  من عناقيد النجوم, تظهر في الصورة ولادات أجيال جديدة من النجوم تتشكل إلى حد كبير في مجموعات على حواف الظلام المنتشر بين ممرات الغبار الحلزونية . هذه التجمعات النجمية الشابة الرائعة، تنتج كميات هائلة من الأشعة فوق البنفسجية التي يتم استيعابها من قبل سحب الغاز المنتشر والمحيطة بهذه المجموعات ، مما يسبب لها توهج في ضوء الهيدروجين بلون وردي .
تقع 15 مليون سنة ضوئية في كوكبة هيدرا . أنه يحتوي على الآلاف من عناقيد النجوم ، ومئات الآلاف من النجوم الفردية، و" أشباح " من نجوم ميتة تسمى  بقايا سوبر نوفا .
الصورة الائتمان :
ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية / HHT / مؤسسة العلوم التلسكوبية / AURA / W.Blair ، JHU / R.O ' كونيل ، الأشعة فوق البنفسجية