الجمعة، 3 يناير 2014

أروع ما ألتقطت عين هابل



صورة: ‏أروع ما ألتقطت عين هابل
Cepheid متغير ستار RS Puppis
أعداد عدنان أحمد العبد         مشرف        مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
هذه الاحتفالية الرائعة ....  
لصورة وكالة ناسا تلسكوب هابل الفضائي يشبه اكليلا من الزهور المصنوعة من أضواء فوارة لعطلة نهاية الأسبوع . نجم مشرق لنصف الكرة الجنوبي ويدعى RS Puppis , ،  يلف النجم غبار عكس للضوء ومجموعة من النجوم المضيئة التي تزيد المنظر جمالا أخاذ. 
كذلك نلحظ في وسط الصورة، و مقمط  شبية بشرنقة لعاب الشمس مكون من الغبار عاكس للضوء ومضاءة بواسطة النجم المتألق . نجم السوبر ستار هو عشر مرات أكبر من شمسنا و ير العلماء أنها أكبر من الشمس ب 200 مرة . RS Puppis  السوبر ستار  يضيء بشكل متوازن ويخفت أكثر من دورة لمدة ستة أسابيع . وهي واحدة من أكثر النجوم أضاءه  في فئة ما يسمى المتغير Cepheid. من النجوم المتوسط السطوع ويقدر سطوعة هو 15000 مرة أكبر من لمعان الشمس لدينا .

الصورة الائتمان :
NASA / ESA / هابل التراث ( مؤسسة العلوم التلسكوبية / AURA ) -Hubble/Europe Collab .‏أروع ما ألتقطت عين هابل

Cepheid متغير ستار RS Puppis

أعداد عدنان أحمد العبد         مشرف        مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء

هذه الاحتفالية الرائعة ....  

لصورة وكالة ناسا تلسكوب هابل الفضائي يشبه اكليلا من الزهور المصنوعة من أضواء فوارة لعطلة نهاية الأسبوع . نجم مشرق لنصف الكرة الجنوبي ويدعى RS Puppis , ،  يلف النجم غبار عكس للضوء ومجموعة من النجوم المضيئة التي تزيد المنظر جمالا أخاذ. كذلك نلحظ في وسط الصورة، و مقمط  شبية بشرنقة لعاب الشمس مكون من الغبار عاكس للضوء ومضاءة بواسطة النجم المتألق . نجم السوبر ستار هو عشر مرات أكبر من شمسنا و ير العلماء أنها أكبر من الشمس ب 200 مرة . RS Puppis  السوبر ستار  يضيء بشكل متوازن ويخفت أكثر من دورة لمدة ستة أسابيع . وهي واحدة من أكثر النجوم أضاءه  في فئة ما يسمى المتغير Cepheid. من النجوم المتوسط السطوع ​​ويقدر سطوعة هو 15000 مرة أكبر من لمعان الشمس لدينا .

الصورة الائتمان :

NASA / ESA / هابل التراث ( مؤسسة العلوم التلسكوبية / AURA ) -Hubble/Europe Collab .