الجمعة، 3 يناير 2014

دراسة ثاني أوكسيد الكاربون في الغلاف الجوي



دراسة ثاني أوكسيد الكاربون في الغلاف الجوي
أعداد عدنان أحمد العبد
المرصد OCO-2 يجري عليه الاختبارات البيئية
 من ناسا مؤسسة العلوم المدارية
في الصورة مرصد الكربون ( ( OCO -2 يتم نقل المركبة الفضائية إلى فراغ الغرفة الحرارية في مؤسسة العلوم المدارية في مرفق تصنيع الأقمار الصناعية في جيلبرت، أريزونا، لسلسلة من الاختبارات البيئية. أكدت اختبارات سلامة التوصيلات الكهربائية المرصد وتعرض الصك OCO-2 والمركبات الفضائية للبيئة الباردة والساخنة والرش القصوى التي سوف تواجه مرة واحدة في المدار. تم إزالة لوحات مجموعة الشمسية المرصد قبل إجراء الاختبار.
OCO -2 هو أول بعثة ناسا مخصصة لدراسة ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي  ويعد أحدث  مهمة في دراسة ناسا لدورة الكربون العالمية . ثاني أكسيد الكربون هو من إنتاج الإنسان أهم الغازات الدفيئة والسائق المنتجة البشرية الرئيسية لتغير المناخ.
 سوف تأخذ البعثة عينة موحد للغلاف الجوي فوق اليابسة والمحيطات ، وجمع بين 100، و 200 مليون عينة، لقياسات تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون لأكثر من نصف الكرة الأرضية المضاءة بنور الشمس كل يوم لمدة سنتين على الأقل .
والتغطية اللازمة لتوفير أول صورة كاملة عن التوزيع الجغرافي على نطاق واسع والإقليمي والتغيرات الموسمية مع مصادر البشرية  الطبيعية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون فضلا عن الأماكن التي يتم فيها إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجو وتخزينها
Sciences Corporation/NASA/JPL-Caltech.   mage Credit: Orbital