الاثنين، 20 يناير 2014

سديم اوريون



سديم اوريون  

كتابة عدنان أحمد العبد مشرف مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء

عيون مقراب الفضاء سبيتزر رسالة 01/15/2014 11:00 AM ESTتلتقط لنا هذه الصورة الرائعة التي تمتع الناظر اليها جمال أخاذ أخفي عن العين البشرية ولكن تمكن سبتزر من ألتقاط هذه الصورة لهذا الكائن السماوي الرائع الجمال.

 يتوجب علينا أولا الأجابة على السؤال التالي

ما السديم؟

السديم :هو سَحَابة عملاقة تتكون من الغبار والغازات كغاز الهيدروجين والهيليوم وبعض الغازات المتأينة الأخرى، ويوجد عدد هائل من هذه السحب العملاقة في أرجاء الكون بين النجوم لذا تُسمى سحابة بَيْنَجْمِيّة.

ويُعرف سديم أوريون بعدة أسماء منها Messier 42 وM42، وهو أحد أكثر السُدُم سطوعاً في سماءنا لدرجة أنه يمكن ملاحظته بالعين المجردة ليلاً في الأجواء الصافية. يبعد السديم 1500 سنة ضوئية (014,190,792,600,000,000 كيلومتر), ويعده العلماء  أقرب منطقة عملاقة لولادة النجوم بالنسبة لمجرتنا درب التبانه. ونظرا لأحتواء السديم على نجوماً شابة تقوم بإطلاق الأشعة فوق البنفسجية في السديم، مما يؤدي للمعان وتوهج الهيدروجين والغازات الأخرى التي يتكون منها السديم لتظهر بهذا التدرج اللوني البديع.

الصورة الماثلة أمامكم لها وجهان

الأول - نتج عن انفجار نجم كشمسنا بعد انتهاء عمرها وتبعثر بقايا هذا النجم في الفضاء الكوني.

الثاني - مكان لميلاد نجوم جديدة حين تقوم قوى الجاذبية بجذب الذرات المتناثرة في السديم لتنهار جاذبياً على بعضها البعض فيولد نجم جديد شاب من بقايا النجم القديم.

رسالة ناسا

قليلة الأفاق كونية التي تثير الخيال مثل سديم الجبار، والحضانة النجمية الهائلة هذه الألوان التي تشاهدها  تمتد نحو 40 سنة ضوئية في جميع أنحاء المنطقة ، التي شيدت باستخدام بيانات بالأشعة تحت الحمراء من  مقراب الفضاء سبيتزر . بالمقارنة مع مظهره البصرية الطول الموجي ، وتتركز ألمع جزء من السديم بمنطقة الولادات النجمية  الشبابة ، التي تحصل على نطاق واسع ، نجوم أوريون نجوم ساخنة, وتعرف باسم كتلة نجم شبه المنحرف.

الصورة الائتمان : ناسا / مختبر الدفع النفاث ، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا