السبت، 13 يوليو 2013

كوكب ازرق خارج المجموعة الشمسية



 
لا زالت الملاحظات والمشاهدات والمراقبة مستمرة لدراسة للكوكب الازرق من قبل علماء الفلك منذ 6 أكتوبر 2005، حين أعلن فريق من علماء الفلك اكتشاف كوكب HD 189733 العابر من أمام نجمة المضيف, وبعد دراسات وتحليل طيفي للكوكب الأزرق جددت ناسا تصحيح لون هذا الكوكب , فقد ابدو علماء الفلك أعلى النموذج
الملاحظات على الضوء المرئي الذي قد استخلص من اللون الفعلي لكوكب يدور حول نجم آخر يقع على بعد 63 سنة 
ضوئية  منا . وهذا الكوكب هو HD 189733b، ويعد واحد من أقرب الكواكب الخارجية التي يمكن رؤيتها خلال عبور من امام وجه النجم التابع له.
تمكن العلماء تلسكوب الفضاء هابل بطريقة التصوير الطيفي قياس التغيرات في لون الضوء المنبعث من الكوكب قبل وأثناء وبعد تمريرة خلف نجمه. وجد أن هناك قطرة صغيرة من الضوء وتغيير طفيف في لون الضوء. "لقد شاهد العلماء ان  ضوئه  يصبح أقل سطوعا في الأزرق ولكن لم يحصل ذلك في الضوء الأخضر أو
​​الأحمر. وبينت التحاليل ا، هذا الكوكب يختفي عند غمره باللون الأزرق, أما الأحمر فيمكن تمييزه.  وقال عضو فريق البحث فريدريك بونت من جامعة إكستر في جنوب غرب إنجلترا. "وهذا يعني أن الكائن الذي اختفى كان الأزرق."
وقد أفادت الملاحظات في وقت سابق عن الأدلة على تشتيت الضوء الأزرق على كوكب الأرض. أحدث الملاحظة هابل تؤكد الأدلة.
أذ نظرت الى الكوكب بصورة مباشرة فإن الكوكب يبدو وكأنه نقطة زرقاء عميقة، و وهذا يذكرنا بلون الأرض كما يرى من الفضاء. هذا هو المكان الذي تنتهي المقارنة. 
الصورة مقارنة بين الألوان الكواكب في نظامنا الشمسي و كواكب  تقع خارج المجموعة الشمسية ومنها الكوكب الأزرق الذي يحمل الرمز HD 189733b. وقد تمكن العلماء من التعرف على غلبة اللون الأزرق والذي يتم إنتاجه في الكوكب التي خارج المجموعة الشمسية عن طريق الرذاذ السيليكات،  المبعثر في غلافه الجوي. والكوكب تم اكتشافه في عام 2005   ولا يبعد سوى 2.9 مليون كيلومتر من نجمه الأم (المضيف) ،  والصفة المميزة لهذا الكوكب أن جانب واحد دائما يواجه نجمة المضيف  والجانب الاخر مظلم , الصورة الائتمان: ناسا ووكالة  الفضاء الأوروبية، وA. فيلد (مؤسسة العلوم التلسكوبية)