الاثنين، 1 يوليو 2013

خزان من الوقود مكتشف حديثا من قبل هيرشل الفضائي مرصد الحمراء,




الشكل  التوضيحي عبارة عن  خزان من الوقود مكتشف حديثا من قبل هيرشل الفضائي المرصد الحمراء, الصورة الائتمان: وكالة الفضاء الأوروبية / NASA / JPL-معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
1.                الزرقة في اسفل الصورة تمثل قرص مجرة لولبية, وقد تشكلت من عدد كبير من النجوم المشرقة والمتألقة , والتي شكلت حديثا, وتعد نجوم الربيع وذاك بفضل وفرة غاز الهيدروجين. تم الاكتشاف هذا الخزان من الغاز من قبل المرصد الفضائي هيرشل.
كشفت دراسة مهمة جديدة عن المرصد الفنية تسليط الضوء ، على برك مخفية من غاز الهيدروجين ، ويسعى الفريق من اجل الكشف عن أماكن وجودها وكمياتها.   وقد استخدم فريق هيرشيل طريقة تتبع جديدة لتعيين غاز الهيدروجين الغير مرئي. وهي الطريقة نفسها التي تستخدم في أصباغ التصوير.
وكان الاقتراح عمل دوامات من السوائل الشفافة،  وبهذه الطريقة تم اكتشاف خزان من المواد الخام لصنع نجوم , ويمتد أبعد من مركز مجرتنا بمقدار الثلث تقريبا, وهناك خزانات إضافية هائلة من المواد المتاحة لتشكيل نجوم جديدة التي لم نتمكن من تحديدها من  قبل"
قال خورخي بينيدا من مختبر ناسا للدفع النفاث، باسادينا، كاليفورنيا، المؤلف الرئيسي لورقة جديدة على نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية.
"
كان لابد لنا من الذهاب إلى الفضاء من أجل حل هذا اللغز, لأن الغلاف الجوي يمتص الإشعاعات محددة أردنا للكشف عنها.
 وقال وليام لانجر من مختبر الدفع النفاث، الباحث الرئيسي للمشروع هيرشل لرسم خريطة للغاز. "نحن في حاجة أيضا أن نرى ضوء الأشعة تحت الحمراء البعيدة لتحديد الموقع من الغاز. ولهاذين السببين، كان التلسكوب هيرشل فقط لهذا المنصب."
يتم إنشاؤها نجوم من السحب من الغاز، مصنوعة من جزيئات الهيدروجين.
الخطوة الأولى في صنع نجم هو ضغط الغاز معا بما فيه الكفاية أن الذرات في الجزيئات الصمامات. الغاز يبدأ متناثر خارج ولكن، من خلال سحب الجاذبية والقوى الأخرى في بعض الأحيان تشنجا، التي تجمعها ويصبح أكثر كثافة. عندما يحصل على الهيدروجين كثيفة بما فيه الكفاية، الاندماج النووي يحدث ويولد نجم، ساطع مع النجوم.
اصباغ التصوير
استخدم فريق هيرشل طريقة تتبع جديدة لتعيين غاز الهيدروجين غير المرئي , والاكتشاف يكشف عن أن الخزان من المواد الخام لصنع نجوم يمتد أبعد من مركز مجرتنا تقريبا بمقدار الثلث, وهناك خزان إضافي هائل من المواد المتاحة لتشكيل نجوم جديدة التي لم يتمكن العلماء من تحديدها من قبل.
" قال خورخي بينيدا من مختبر ناسا للدفع النفاث، باسادينا، كاليفورنيا، المؤلف الرئيسي لورقة جديدة على نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية.
كان لابد لنا من الذهاب إلى الفضاء من أجل حل هذا اللغز, لأن الغلاف الجوي يمتص اشعاعات محددة أردنا للكشف عنها"
وقال وليام لانجر من مختبر الدفع النفاث، الباحث الرئيسي للمشروع هيرشل لرسم خريطة للغاز. "نحن في حاجة أيضا أن نرى ضوء الأشعة تحت الحمراء البعيدة لتحديد موقع الغاز. و لهذين السببين، وكان من مهام مقراب هيرشل.  هذه المهمة"
نشأة النجوم
ان اصل نشأة  النجوم هي من سحب جزيئات غاز الهيدروجين ، الخطوة الأولى لكي ينتج النجم
لابد من توفر الشروط التالية
1.                الضغط الغاز يجب أن يكون كافيا لحدوث الاندماج النووي.
2.                الجاذبية التي تقوم بتجميع ذرات الغاز المتناثرة في الجزيئات الخارجية , و بفضلها تتشكل سحب من جزيئات الغاز.
3.                القوى الأخرى  داخل بنى الجزيئات وتصبح اكثر كثافة, وعندما يحصل غاز الهيدروجين على الكثافة الازمة يحصل الاندماج النووي ويولد نجم ساطع بين نجوم المجموعة . ولكي يكون التتبع ناجحا لرحلة النجوم لحظة تشكل سحابة من الجزيئات الحارقة قدر محجر العين.  كان لابد على المتتبع من رسم خرائط توزيع وقود الهيدروجين في جميع أنحاء المجرة.  لسوء الحظ، فإن معظم جزيئات الهيدروجين في الفضاء هي باردة جدا, وذلك يمنع من اعطاء أي ضوء مرئي.
جزيئات الهيدروجين لا تسير منفردة وإنما ترافقها جزيئات أول أكسيد الكربون , والمتتبع لغاز الهيدروجين لابد له من تتبع  COفي اول تشكل سحابة جزيئات الهيدروجين, وفي اول تشكل السحابة لاوجود لغاز CO , لان ضوء الأشعة فوق البنفسجية يقضى على غاز Co , والسبب يعود لعدم كفاية الغبار الكوني لتأمين حماية لجزيئات CO من التدمير بهذه الأشعة. وبالرغم من ذلك فأنه بفضل حساسية هيرشل  الكبيرة , تمكن العلماء من فصل مواد تتحرك بسرعات مختلفة.
كذلك لاحظ الباحثون الكربون المتأين في الفضاء ، ولكن هيرشل ، للمرة الأولى، قدمت خارطة جغرافية بينت وفرة الكاربون المتأين في المجرة.
المزيد الرابطين
 http://www.herschel.caltech.edu، http://www.nasa.gov/herschel   
ملاحظة  ... أن التقرير لم يتطرق بشكل تفصيلي لكامل عملية نشأة النجوم وتكونها وإنما أكتفى بتلميحات مبسطة, وقد اهمل الباحث درجة الحرارة , والظاهر من الأمر الاهتمام فقط بعملية الكشف عن خزان وقود الهيدروجين , أما عملية التحول والاندماج النووي التي تحصل ,تحولات الهيدروجين الى هليوم ومجريات التحول الى غازات ثقيلة قد أهملت ولم يتم التطرق اليها.. وقد بينت في رسائل سابقة عملية التحول بشكل مختصر.