الثلاثاء، 9 يوليو 2013

أوليمبوس مونس أكبر بركان في النظام الشمسي ج1



أوليمبوس مونس أكبر بركان في النظام الشمسي على سطح المريخ
الصورة التقطت في 4 يوليو 2013
عند الجنوب الشرقي لسفح بركان الكوكب الأحمر العملاق , يلاحظ تجمد مئات من الحمم البركانية الفردية المتدفقة على الأجنحة  فوهة أكبر بركان في النظام الشمسي والذي يسمى أوليمبوس مونس.

الصور التي التقطت يوم 21 يناير 2013 من قبل وكالة الفضاء الأوروبية مارس اكسبريس، والتركيز على الجزء الجنوبي الشرقي من البركان العملاق (الشكل المستطيل)، الذي يتربع على ارتفاع  نحو 22 كيلومترا فوق السهول المحيطة به. وهذا هو أكثر من ضعف ارتفاع ماونا كيا، أطول بركان على الأرض الذي يبلغ ارتفاعه  10 كم، عند قياسه من قاعدته المحيطية إلى قمة جبل ماوناكيا.
والبركان أوليمبوس مونس
يعد الدرع، وجانبي البركان تشكل منحدر, غير حاد وانما ينحدر بلطف حتى يمتد إلى الخارج بزوايا منخفضة. والانحدار على عكس البراكين الدرع الأخرى، وفي احد جانبية حافة حادة تشكل هاوية سقوط مفاجئ, تفصله عن السهول المحيطة به. وتظهر عورة المنطقة المحيطة بالبركان التي يصل ارتفاعها في بعض ألاماكن الى 9 كم. ومن المحتمل  أنها تشكلت من خلال عدد من الانهيارات الارضية الهائلة التي حدثت على الجناحين من البركان خلال حقبة زمنية سحيقة ، وخلالها تم نقل الانقاض الناتجة عدة مئات من الكيلومترات خارج مدى هذه الصور.