السبت، 20 أبريل 2013

مستكشف الخلفية الكونية





مرصد كوبي الفضائي  COBE( أو المستكشف 66)
مرصد كوبي: هو قمر صناعي أمريكي للقيام بقياسات من الفضاء خاصة ببحوث علم الكون الفيزيائي. ويعرف بمستكشف الخلفية الكونية (كوبي)، والقمر مخصص لدراسة الأشعة الكونية الخلفية الميكروويف9997 كوبي,  لحزام الكويكبات الرئيسي وأن هذا المشروع يُمكن أن يُعتبر نقطة البداية لعلم الكون كعلم بالغ الدقة. أطلق COBE في18 تشرين أول1989 م.

تأخر أطلاق كوبي الى الفضاء بسبب أنفجار مكوك الفضاء تشالنجر في الفضاء لعطل فني لم يصرح عن أسبابه . كان لنجاح COBE نتائج مذهلة. فقد كان فريق العمل الجماعي مؤلف للأكثر من 1000 باحث ومهندس وعدد أخر غير قليل من المساعدين والأدارين.
وكانت مهمة العالم الفلكي جون مآثر: تنسيق العملية بأكملها. وكان المسؤول الرئيس عن التجربة التي كشفت شكل الجسم الأسود للـCMB تقاس COBE.
أما مهمة جورج سموت: كان المسؤول الأول عن قياس الاختلافات الطفيفة في درجة حرارة الأشعة. وقد حصل اثنان من محققي "مستكشف الخلفية الكونية" كوبي الرئيسيّين وهما" جورج سموت , وجون مأثر. على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2006 عن أنجازاتهما العلمية في هذا المجال.
المهمة العلمية
1. قياس توزيع ﺇشعاع الخلفية الكونية المايكروني.
2. أجراء مسح شامل للسماء في قياسها. بغرض تزويدنا بمعلومات تساعد على فهم أوسع للكون. في تكوينه ونشأته. مختطفات من كتاب مقاريب أستكشاف الفضاء / أ. عدنان أحمد العبد الدليمي
البريد الألكتروني www.adnan43@ yahoo.com