الاثنين، 15 أبريل 2013

النجم الأحمر النيوتروني





في الشكل9 لـPSR B1509-58, تظهر الأشعة السينية منخفضة الطاقة باللون الأحمر، وذات الطاقة المتوسطة بالأخضر، والأشعة ذات الطاقة العالية باللون الأزرق. وهي تأكيد على نتائج تحليل طيف الأشعة السينية .

ومن معطيات البحث لذات الكرسي نجد أن:
في هذه الكوكبة تم الحصول على دليل وجود غطاء كربوني رقيق لنجم نيوتروني. عندما وجه شاندرا فتحة مقاربة صوب مركز بقايا النجم المتفجر, في كوكبة ذات الكرسي ليجد بقعة تبث أشعة سينية, وكأنها مصدرا ً للأشعة, فتم افتراض أنها لنجم نيوتروني صغير. وبتطبيق فرضية له غلاف كربوني , وجد أن هذا البقعة تبث أشعة سينية بشكل منتظم لتماثل نجما نيوترونيا بالضبط.
 والنجم النيوتروني يتحصل على الكربون من بقايا النجم المتفجر, فيكون رد الفعل الذري لذلك تحويل النجم لكل من الهيدروجين والهليوم إلى كربون.
ومن خلال الفحص التلسكوبي وضعف نبضات النجم , تبين أن الحقل المغناطيسي في هذا النجم ضعيف أيضا, وقد وجد من قبل في نجوم نيوترونية أخرى نفس الحقل المغناطيسي الضعيف بدراسة نبضات الأشعة السينية لهذه النجوم المتفجره , ولكن من غير المعروف هل سيظل النجم بحقله الضعيف هذا أم أنه سيقوي كلما زاد عمر النجم ؟
أن هذا الاكتشاف لمقارب شاندرا أجاب علي تساؤلات حيرت علماء النجوم دامت عشرات السنين حيث يقول احد علماء الفلك المختصين بعلم النجوم (أن النجم المضغوط والموجود داخل مركز بقايا نجم متفجر كان لغزا محيرا ً ولكن الآن وأخيرا بفضل شاندرا عرفنا أنه ينتج بفعل نجم نيوتروني ساخن ذو غلاف كربوني). 
        النشر تحت عنوان 
                            نادي بغداد لعلوم الفلك
       رئيس التحرير
 الأستاذ عدنان البيلاوي 
نستقبل مقترحاتكم حول مجريات الصفحة. وما ترغبون في نشرة عن علوم الفلك
شاكر تعاونكم معي .