الجمعة، 9 نوفمبر 2018

قياس درجة حراة الشمس

كيف قاس العلماء درجة حرارة الشمس
الشمس نجم غازي متوسط الحجم, أصفر اللون عمرها 4,5 مليار سنة, تعد مركز المجموعة الشمسية, تشكل 99,8% من كتل المجموعة الشمسية, وهذا مكنها من جذب الكواكب حولها بمدارات تدور حولها مع الآجسام الأخرى مثل الكويكبات والنيازك والمذنبات.
لا تعد الشمس من النجوم الليلية بل هي من نجوم النهارية, لكون شدة اشعاعها يغطي على ضوء جميع النجوم حتى التي اكبر منها حجماً بمئات بل ملايين المرات. وذلك لقربها من كوكبنا, متىما اشرقت شعت بضوئها على المعمورة لتزيح ظلام الليل وينبلج الفجر عن صبح جميل وسعيد تدب فيه الحياة على الأرض لذهب كل طائر وسائر للبحث عن رزقة,,,
ولكن في حقيقة ألامر أن أقرب النجوم إلى الأرض نجم قنطورالأقرب (بروكسيما سنتوري) الذي يبعد عنا حوالي 2,3 سنة ضوئية
يتكون سطح الشمس من غازات ملتهبة تنبعث منها الحرارة للأرض، وما يصل إلى الأرض من أشعتها يعادل 2 بليون جزء منها ، ودرجة حرارة أي جزء في الأرض يتوقف على وضع الشمس بالنسبة له . و تتكون من غازين رئيسيين هما 3/4 غازات هيدروجين و 1/4 غازات هيليوم ، وتنبعث حرارة الشمس من السطح بمعدل ثابت تقريبا،
وقيست درجة حرارة الشمس ب 6000 درجة مئوية على

السطح و 15 مليون درجة مئوية في المنتصف, وقيست مرة أخرى فوجدت5,500 وقياس اخر 5700 درجة مئوية وتساوي 5,777 كلفن، وتم ذلك عن طريق التحليل الطيفي, والطاقة تنتج من الشمس بسبب تفاعلات حرارية نووية في مركز الشمس عندما تتحد الذرات الخفيفة لتكون ذرات أثقل.
يشتمل ضوء الشمس على جميع الألوان التي تراها في قوس قزح ، وتندمج مع بعض لتظهر لنا الشمس في ضوء أبيض، وأحيانا تبدو ملونة بسبب تشتت بعض ألوان الضوء الأبيض .
وهناك علاقة بين لون الجسم ودرجة حرارته، وعندما تم تحليل الضوء الصادر من الشمس ، أعطى طيفا مماثلا لطيف ذرة الهيدروجين، وهو ما يعني أن الشمس تحتوي على الهيدروجين بين مكوناتها .
و قطر الشمس يعادل 109 مرة قطر الأرض ، و 400 مرة قطر القمر . كما يقدر عمر الشمس بحوالي 4,6 بليون سنة تقريبا ، و بما أن سرعة الضوء 299,792,458 كم/ث ، فبذلك يكون الوقت لوصول الضوء في المسافة بين الشمس و الأرض 8 دقائق و 20 ثانية .