الأربعاء، 15 نوفمبر 2017

ثورة الشمس



ثورة الشمس (نشاط شمسي): هي تغيرات دورية في خواص الشمس ويكون مصحوباً بأندفاع أعاصير عبارة عن غازات ساخنة جداً, ترافقها تغيرات
1.    حادة في حالة المجال المغناطيسي للشمس.
2.     انبعاثات غازية وإشعاعية غير منتظمة في هيئة انفجارات شمسية.
3.    تغيرات في ريح شمسية.
4.    هبوب أعاصي عاصير شمسي.
5.    تدفق فيض من البروتونات نحو الفضاء الخارج..
6.     نافورات غازية هائلة تنطلق من سطح الشمس.
 ويسبق ثورة الشمس النشاط الشمسي وهو زيادة واضحة في عدد البقع الشمسية على سطح الكرة الضوئية  ويتزايد ظهورها في منطقة الدائرة أستواء للشمس. وتبلغ دورة البقع الشمسية في المتوسط نحو 11 عاما و18 يوماً وتعرف بالساروس والبابليون أول من عرف هذه الظاهرة. 
ويمكننا ملاحظة شكل البقع الشمسية من على سطح الشمس باستعمال مرشحات "فلتر شمسي" يوضع على وجه العدسة الشيئية للمقارب, وهناك نوع من المقاريب تعرف بالمقاريب الشمسية مصممة لمراقبة الشمس من الأرض وهذه منتشرة في أوربا. حيث تظهر للراصد على شكل بقع مظلمة على وجه الكرة الضوئية, للأنخفاظ درجة حرارتها عن بقية الغلاف الشمسي بحوالي 1000 درجة مئوية. ونجد أن الشمس تشع في فترة النشاط الشمسي كمية من الطاقة أكبر مقارنة بفترات أخرى تكون نوعما مستقرة وتبعث كمية أعتيادية من الطاقة.
 ونستطع القول أن الانفجارات الشمسية أنها فجائية تحدث في طبقات الشمس العليا وتستمر بين عدة دقائق إلى عدة ساعات. تطلق الشمس من خلال الغلاف الجوي, طيف من الاشعة الكهرومغناطيسية  كأشعة كاما الشديدة الضرر، وأشعة فوق البنفسجية، واشعة راديوية. كما يصحبها بلازما شديدة الحرارة  ذات طاقة عالية عبارة جسيمات متأينة (إلكترونات وبروتونات ، وأنوية الهيليوم( ويمكن للعلماء رصد الشمس وغلافها عن طريق مراصد خاصة تعرف بمراصد الشمس كمرصد سوهو الفضائي. ومرصد ديناميكا الشمس.
كتابة الفيزيائي عدنان العبد