الجمعة، 29 أبريل 2016

مجرتان هوائيتان Antennae Galaxies

مجرتان هوائيتان Antennae Galaxies
أصطدام مجرتين يظهر في هذه الصورة
هذا النوع من التصادم يستغرق عدة مئات من ملايين السنين أو حتى أكثر من بليون سنة، وتاريخ البشرية هو مجرد لحظة المقارنة بالمقاييس الزمنية. وعلى الرغم من أنه ليس من الممكن لمراقبة مراحلها المتتالية بسبب طول مدتها الزمنية, ولكن من خلال مراقبة وتحليل باجراء مقارنه بين عدة أزواج من تصاد المجرات الذي يجري في مراحل مختلفة في الكون يمكننا الوصل فك بعض الألغاز المعقد في كيفية اندماجها.
والمجرتان المندمجتان او المتفاعلاتان في هذا المشهد هما ( (NGC 4038 و NGC 4039) )
تقع في كوكبة غراب وتمر المجرتان في حالة تفجر نجمي فيهما.
لماذا سميتا بمجرتي الهوائيات؟.
  ويعود سبب التسمية لامتلاكهما الذيلان الطويلان اللذان يعدان جزء
مهم من تكوينهكا ويحتويان على نجوم وغبار كوني نميا خارج المجرتين.
كيف نشأ الذيلان؟.
نشأ الذيلان الذان يتخذان شكل "الهوائي" من تصادم المجرتين وهما يشبهان قرني استشعار حشرة. وتقترن حوصلتي المجرتين لتلتحمان وستكوّن مستقبلا مجرة ضخمة.
أعتقاد العلماء
1.    أن معظم المجرات  يحدث لها مثل هذا التصادم ولو واحدة مرة على الأقل خلال فترة عمر المجرة.
2.    أن المجرات الكبرى تكونت عن طريق التحام عدة مجرات صغيرة ببعضها. وربما يحدث مثل ذلك الاصتدام عندما تقترب مجرة المرأة المسلسلة من مجرتنا مجرة درب التبانة مستقبلا (تقترب مجرتنا من مجرة المرأة المسلسلة بسرعة تقدر بين (100 إلى 140) كيلومتر في الثانية، وقد تصتدم المجرتان بعد نحو 4,5 مليار سنة).
كانت مماثلة في الأصل إلى مجرتنا درب التبانة ومجرة المرأة المسلسلة من حيث الحجم والهيكل، لكنها اجتاز بالفعل بعضها البعض قبل مرة واحدة بعض مئات من ملايين السنين.
وهناك تصادم مشابهة جدا يحدث لدرب التبانة ومجرة المرأة المسلسلة في المستقبل البعيد.
المراحل التي مر بها تصيف المجرتين
 تم اكتشاف هوائيات المجرات من قبل ويليام هيرشيل في 7 شباط/ فبراير عام 1785، وبسبب صغر حجمها فقد تم تصنيفها كسديم كوكبي، وقال انه لا يمكن أن نعرف طبيعتها الحقيقية.
ألا أنه بعد مرور بعد 48 عاما، دخل جون أبن الفلكي هيرشيل كمجرتين منفصلتين صضمن كتاب خاص بكتلوجات المجرية والنجمية وحمل تصنيف (h1052 وh1053).
ألا أن في الكتالوج NGC الشهير (الفهرس العام الجديد من السدم ومجموعات من النجوم) التي نشرتها جون لويس إميل دراير في عام 1888 أنها حملت  الترقيم التالي اNGC 4038 و NGC 4039.

أما في كتالوج هالتون آرب من المجرات غريبة ويمكن العثور عليها تحت رقم آرب 244.
باحث فيزياء فلكية عدنان العبد