السبت، 19 مارس 2016

غداً الأحد 20 اذار/ مارس يبدأ فصل الربيع



أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً... من الحسن حتى كاد أن يتكلما... رحم الله البحتري قائل هذه الأبيات المعبرة بصدق عن جمال هذه الفصل
يحل الأعتدال الربيعي ... لنصف الكرة الشمالي غداً الأحد 20 آذار 2016م الساعة 7:30 صباحاً, وهي اللحظة التي ينتهي فيها فصل الشتاء ببردة وبُردة.
وهو الزمن الذي يتساوى فيه الليل والنهار في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.
وفيه
1.  تكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماماً على خط الاستواء قادمة من نصفها الجنوبي الذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية والذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي نحو النصف الجنوبي من الأرض.
2.  يحصل أجمل فصول السنة أنه فصل الربيع الذي تتفتح فيه الأزهار ويعتدل الجو وتطيب النسائم, تنشط حركة الحياة, وينتاب الأنسان شعور من الفرح والبهجة لطيب الجو وأعتداله, وتبدأ فيه زراعة المحاصيل الصيفية.
3.   دخول افصل الربيع لايعني أنحسار البرد كلياً او تقل نسب الأمطار الساقطة على المنطقة العربية, فقد أعتادت منطقتنا العربية والعراق على وجه الخصوص أن شهر أذار هو شهر الهزاهز والأمطار, فيه يزداد هبوب الرياح عن  معدلاتها الطبيعية نسبياً
4.  يبدأ النهار وضوء الشمس بالتمدد مكتسباً دقائق من وقت الليل ويستمر بالزيادة حتى لمدة ثلاث أشهر حتي موعد الأنقلاب الصيفي في 20 جزيران والذي سيكون أطول النهار في العام وأقصر ليل في النصف الشمالي للكرة الأرضية.