الخميس، 10 مارس 2016

كوكب زحل The Plant Saturn

 
كوكب زحل The Plant Saturn
ورمزه (Description: Saturn symbol.svg)من الكواكب الغازية, يعد من أجمل كواكب المجموعة الشمسية تُجّملهُ حلقاته الامعه ذهبية اللون تميزه عن بقية الإجرام السماوية. سادس كوكب بعداً عن الشمس, ثاني اكبر الكواكب العملاقة للمجموعة الشمسية بعد الكوكب العملاق المشتري[1]. ويمكن مشاهدة الكوكب وحلقاته بواسطة المقاريب الفلكية, يرى في الليل دائما بعد الساعة العاشرة مساء في المنطقة المحاذية لمسار القمر, وحلقاته مكونة من ملايين من الصخور الجليدية التي أنتظمت حول الكوكب في مدار جميل وأخاذ يبهر الناظر إليه بروعة جماله, ودقة صنيع الخالق تبارك الله فيما خلق وأبدع في خلقه. ويقدر علماء الفلك أن عدد الأقمار التي تدور في فلك زحل أكثر 46 قمراً متباينة من حيث الحجم.
أصل تسمية زحل:
أشتق أسمة من الجذر "زَحَل" بمعنى تنحّى وتباعد. ويُقال إنه سمي زُحَل لبعده في السماء، أما الاسم اللاتيني فهو مشتق من "ساتورن"، وهو آله الزراعة والحصاد عند الرومان، ويُمثل رمزه منجل الإله الروماني.
أقمار كوكب زحل Saturn's Satellites The
عائلة كوكب زحل تحوي على أكثر من 46 قمراً مختلفة الأحجام والأشكال فمنها الكبيرة والصغيرة والكروية الشكل ومنها دون ذلك, وتتميز هذه الأقمار بانتشار أعداد هائلة من الفوهات النيزكية على سطوحها, التي حدثت أما بسبب الضربات التي تعرضت لها خلال الحقبة التاريخية من عمر الكون مما أحدث فجوات كبيرة على سطوحها أو النشاط الجيولوجي البركاني الذي يحدث شقوقا ماثله على سطوحها[2].
القمر تيتان من أكبر أقمار كوكب زحل وأكثرها لمعاناً وأقدمها اكتشافاً والمميز من بين هذه الأقمار الثمانية عشر هي ( تيتان، ريا، أيبتوس Iapetus, دايوانتيثيس, أنكلاديوس, ميماس, هيبريون, فويب). ثلاثة وثلاثون من أصل 46  قمراً, قطرها أقل من 10 كم, و13 قمرا قطرها أقل من 50 كم.
القمر ميماس Mamas :
 يعرف بزحل 1, من الأقمار السبعة الأساسية الدائرة حول الكوكب, ومن أصغر أقماره الرئيسة التي تحظى باهتمام العلماء والباحثين الفلكيين. يحمل القمر تسلسل العشرين من حيث الكبر في المجموعة الشمسية, وقد أكتشفه الفلكي وليم هيرشل عام 1789م, وكانت فوياجير-1, هي أول مركبة فضائية زارت القمر ميماس, بمسافة أقتراب تقدر ب 88 ألف كم. ويعد أصغر جسم فلكي أصبح كرويا نتيجة جاذبيته الخاصة, وقد سمي بميماس بناء على اقتراح جون ابن ويليان هيرشل في سنة1847م, وهو اسم مشتق من الميثولوجيا الإغريقية.


[1] محمد محمود مصطفى : الجغرافية الفلكية 2011م مكتبة المجتمع العربي عمان الأردن
[2]د. محمد باسل الطائي علم الفلك والتقاويم 2007م دار النفائس بيروت لبنان