الاثنين، 5 يناير 2015

أخبار الفضاء ... أكتشاف جديد سبات المجرات القزمة..



أخبار الفضاء ...
أكتشاف جديد سبات المجرات القزمة..
عهدنا أن السبات يحصل لبعض المخلوقات الأحيائية, وتمارسة للحفاظ على النوع والجنس, وتجنب تقلبات البيئة الصعبة التي لا تتمكن من التكيف معها فتلجأ للسبات, واليوم وجد علماء وكالة الفضاء الأوربية أن هذا السبات لايقتصر على الكائنات الحية وأنما شمل المجرات في عمق الكون.
 المشهد عبارة عن مجرة قزمة مدمجة تعرف ماركاريان 209تتميز هذه المجرات
1.    نجوم زرقاء, صغيرة الحجم , غنية بالغاز, أنخفاض نسب العناصر الثقيلة داخله
وغالبا ما تستخدم هذه المجرة من قبل علماء الفلك لدراسة تكوين النجوم، بسبب  وجود بيئة مشابة في لمجرات أخرى مشابة لهذه المجرة التي يعتقد أنها من المجرات التي وجدت في الكون بوقت مبكر.
ماركاريان 209 على وجه الخصوص  حظيت بأهتمام العلماء ودرست على نطاق واسع. وهي غنية بالغاز الذي يتخلل المناطق المكونة للنجوم وهو العنصر الرئيس والاساسي في  تكونها.
هذه الصورة تلتقط لانفجار هائل حصل في منطقة تكون النجوم ، والانفجار واضح في منطقة الزرقاء غائمة أخفت نفسها نحو اليمين العلوي من المجرة. يتم تعبئة هذا أجمة نجوم أعمارها صغيرة جدا وساخنة حديثة الولادة.
كان يعتقد في البداية أن هذه المجرة مجرة شابة تمر بالمراحل الأولى لتكون النجوم، ولكن أظهرت الأبحاث في وقت لاحق أن المجرة ماركاريان 209 قديمة جدا، ولها تاريخ  متواصل في تشكيل النجوم الجديدة.
 ويعتقد أن  لهذه المجرة فترة سبات - وهي الفترة التي لا تتشكل فيها نجوم -  وهذا السبات يدوم لفترة أطول من 100 مليون سنة.سكانها من النجوم لاتزال فتية جدا، حيث  أن أعمار النجومها، أقل من 3 مليون سنة. وعلى سبيل المقارنة، فأن عمر الشمس حوالي 4.6 مليار سنة.
 وكالة الفضاء الأوروبية
أعداد الفيزيائي عدنان أحمد العبد . رئيس تحرير مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء