الخميس، 8 يناير 2015

كتلة مجرية مكتشفة أكبر من كتلة الشمس ب 400 بليون مرة وتعد أكبر كتلة في الكون



كتلة مجرية مكتشفة أكبر من كتلة الشمس ب 400 بليون مرة
فريق بحثي يلتقي  لأول مرة في فيلا ايل Gioiello،لمناقشة بيانات شاندرا  في فيلا  الفلكي الإيطالي غاليليو غاليلي التي بنيت في القرن ال15 بالقرب من مرصد Arcetri، الذي كان مقر إقامة الأخيرة من الفلكي الإيطالي غاليليو غاليلي بارز.
في هذه الصورة الجديدة للGioiello العنقودية، والتي تعرف رسمياً بأسم XDCP J0044.0-2033. الباحثين تتكون من دمج مراصد ثلاث وهي:
1.    الأشعة السينية من تشاندرا هي البنفسجي
2.    البيانات بالأشعة تحت الحمراء من وكالة الفضاء الأوروبية هرشل تلسكوب الفضاء تظهر هالات حمراء كبيرة كما حول بعض المجرات،
3.    البيانات البصرية من تلسكوب سوبارو في ماونا كي في هاواي هي الأحمر والأخضر، والأزرق.
اكتشف الفلكيون أولا Gioiello العنقودية، تقع على بعد حوالي 9.6 مليار سنة ضوئية، وذلك باستخدام مرصد وكالة الفضاء الأوروبية XMM نيوتن .
ثم تلاها الموافقة على أشراك مرصد شاندرا  لدراسة الكتلة الملاحظات اقبة الكتلة ما يزيد على أربع أيام . ويعد هذا أعمق رصد بالأشعة X يتخذه العلماء لدراسة التلة المجرية والذي قدر بمسافة نحو 8 مليارات سنة ضوئية.
طول وقت مراقبة الكتلة المجرية, سمح للباحثين جمع بيانات كافية بالأشعة السينية من تشاندرا أ ثم قورنت مع نماذج علمية وبيانات تم الحصول عليها من مراصد أخرى، هذه البانات وفرة وزن دقيق للكتلة.
حيث أن كتلة Gioiello العنقودية  ضخمة جداً بحث تزيد ب400 بليون مرة من كتلة الشمس.
ومن الجدير بالذكر أن علماء الفلك وجدو في وقت سابق كتلة مجرية هائلة, عرفت باسم "إل غوردو"، تقع على مسافة 7 مليارات سنة ضوئية وبضع  سنوات آخرى، و يعد هذا التكتل أبعد ,افضل  نموذج تكتل عرفة العلماء في دراسة تطور الكون. ألا أن فرص العثور على هذا النوع من التكتلات المجرية ضعيفة, والتي تعد من أكبر الكتلات المجرية مثل Gioiello العنقودية وايل غوردو. نشرت هذه النتائج في مجلة الفيزياء الفلكية. المؤلف الأول هو باولو TOZZI، من المعهد الوطني للفيزياء الفلكية (INAF) في فلورنسا، إيطاليا. والمؤلفين المشاركين هي جوهانا سانتوس، وأيضا من INAF في فلورنسا، إيطاليا، وأخرين
الأئتمانات وكالة ناسا الفضائية
أعداد الفيزيائي عدنان أحمد العبد