الخميس، 5 يونيو 2014

المجرة الدوامة NGC5194



المجرة الدوامة M51
ضوء الأشعة السينية لمرصد شاندرا الفضائي يقدم لنا مشهد رائع لمجرة لولبية مماثلة مجرتنا درب التبانة وتظهر هذه اللوحة مبهرة الجمال سبحان خالقها متألقة بمئات النقاط الضوء للأشعة السينية.
في زمن  تقديري لم يسبق للعيون أن قرأته وللأذان أن سمعته ألا وهو مليون ثانية رصدية
حصل العماء على مجرة مسيية ( M51 )  أو NGC 5194 وتسمى بمجرة دوامة. Whirlpool Galaxyيعتقد الفلكيين بأن التركيب الحلزوني للمجرة يرجع الى تفاعلها الجذبي مع هذه المجرة الأصغر في أعلى الصورة.
ماهي المجرة الدوامة: هي مجرة لولبية مع الأسلحة مذهلة من النجوم والغبار. تقع على بعد 30 مليون سنة ضوئية من الأرض ، ولها وجه مواجه للأرض
يعطينا منظور أننا لا يمكن أبدا  أن تحصل من منطقتنا دوامة المجرة المنزل.
باستخدام شاندرا ، يمكن للفلكيين لكشف الأشياء التي لا يمكن إلا أن يتم الكشف في الأشعة السينية. في هذه الصورة المركبة الجديدة، وتظهر البيانات شاندرا باللون الأرجواني. البيانات البصرية من مقراب الفضاء هابل هي الأحمر والأخضر والأزرق.
نجد ان
1.    معظم مصادر الأشعة السينية هي ثنائيات الأشعة السينية ( XRBs ) . تتألف هذه النظم من أزواج من الكائنات حيث يتم فيها دمج نجمين، إما نجم نيوتروني أو أكثر فلا يظهر إلا نادرا.
2.     الثقب الأسود،  يستولي على المواد من نجم رفيق في المدار . تسارع  المواد الشديد infalling  يزيد من مجال الجاذبية للنجوم المدمجة و يسبب تسخينها إلى ملايين الدرجات، مما ينتج عنه مصدر مضيئة للأشعة السينية.
الملاحظات شاندرا تكشف
·        عشرة على الأقل من XRBs في M51 مشرقة بما يكفي لاحتواء الثقوب السوداء . في ثمانية من هذه الأنظمة لثقوب السوداء من المرجح  أنها تقوم بالتقاط مواد من نجوم رفيق الضخمة التي هي أكثر بكثير من الشمس.
الصورة الائتمان : أشعة X : وكالة ناسا / CXC / سلن جامعة / R.Kilgard ، وآخرون ؛ بصري : ناسا / مؤسسة العلوم التلسكوبية