الاثنين، 30 يونيو 2014

خط مشاتل النجوم



يعمل الفلاحون مشاتل لزراعة الزهور والنباتات ... والخالق جل وعلا رب العزة والجلال الله قال في محكم كتابة الكريم وعلمنا الانسان مالم يعلم .... فكما مشاتل الأرض تزينها وتضفي عليها جمالاً يسر الناظرين ... كذا نجد مشاتل النجوم في الكون البعيد .. يتم من خلالها فرز النجوم حسب الفئات العمرية ...وكما يبذر الفلاح الأرض ... تبذر السماء في بذور نجمية جديدة, ويمكن ا، تكون هذه البذور على شكل طبقات أخرى وبنفس الفئة العمرية, وهذا الطرح يكون سليماً حينما تتوفر الحاظنة للنجوم واواتها من سحابة الغاز والغبار, يحدث هذه في انفجارات السوبر نوفا لوقت قريب, ربما يصل قربه إلى حوالي 10000 سنة ضوئية, وهذه الصورة من وكالة الفضاء الأوروبية هيرشيل مرصد فضائي يبين سلسلة من المناطق المكونة للنجوم في W48 سحابة الجزيئية، تقع في كوكبة أكيلا (النسر).
1.    اللون الأزرق، ممثل  بسحابة على شكل قنديل البحر تقع في أسفل اليسار هو أقدم الحضانة النجمية في الصورة.
2.    النجوم الشباب والضخمة  هي جزءا لا يتجزأ من داخل القنديل شكلت قبل أن تتحول إلى فقاعة و بسبب تسخين الغاز المنتشر، مما يجعلها تتألق في أطول موجات بحثها من قبل هيرشل.
3.    سحابة أخرى متوهجة يخفي كتل من شأنها أن تتطور إلى النجوم الضخمة.  بعض هذه الكتل مرئية كبقع من الضوء الساطع، تصطف بسنبة السن  تبدأ من السن الأكبر للنجوم في السفلي الأيمن و إلى النجوم الأصغر سنا إلى الجهة العلوية اليمنى.
4.    مقطوع سماوي صغير في وسط الصورة  يشكل تسلسل نجوم ، يعتقد أنه سيكون مكان بإيواء بذور النجوم الضخمة في المستقبل.
ويعتقد علماء الفلك أن هذا التسلسل الميلاد النجوم هو ناتج من انفجار لعشرات من السوبرنوفا انفجرت قبل أكثر من 10 مليون سنة في منطقة تدعى اكيلا Supershell، ما وراء الحافة اليسرى لهذه الصورة. ضغط المواد المحيطة بها، قد تكون هذه السوبرنوفا وقد بدأت موجة من تكون النجوم التي أشعلت، واحدا تلو الآخر، وهذه أسرة ممتاز.
حقوق الطبع والنشر وكالة الفضاء الأوروبية / هيرشيل / PACS / SPIRE / HOBYS كونسورتيوم برنامج مفتاح


صدر 23/06/2014 10:01 
مع تحياتي الفيزيائي عدنان أحمد العبد