السبت، 3 مايو 2014

مجرة النجوم



مجرة النجوم
هذه الصورة لهابل الجديدة هي صورة جوهر لمجرة لولبية تعرف بمسية 61 او NGC 4303  وهذه المجرة تبعد عنا ما يقرب من 100 ألف سنة ضوئية, ويقدر حجمها بحجم مجرتنا درب التبانة. مسيه 61 تنتمي إلى مجموعة من المجرات المعروفة باسم العذراء واقعة في كوكبة العذراء ( العذراء ) -  وهي مجموعة من عناقيد المجرات تحتوي على ما يصل إلى 2000 من الدوامات في المجموع المجرات الإهليجية.
وميسيه 61 هي من نوع المجرات النجمية.  ويعود تسميتا بهذا الاسم كونها من المجرات التي يحصل فيها ارتفاع لا يصدق في معدل تكوين النجوم. أي مجرة نشطة في الولادات النجمية لوفرة الغاز فيها. والمجرة تحوي على نواة مشرقة كما تظهر في الصورة
ومن نشاطات هذه المجرة
هو استنفاذها خزان وقودها الغازي في فترة قصيرة جدا من الزمن (من حيث الفلكية ) . ولكن هذا ليس هو النشاط الوحيد الذي يدور داخل المجرة ؛ بل يعتقد أن في قلب المجرة ثقب أسود يقذف الإشعاع إلى خارجها.
وعلى الرغم من إدراجها في كتالوج مسيه ، مسيه 61 تم اكتشافها في الواقع من قبل الفلكي الإيطالي Barnabus Oriani في 1779 لاحظت أيضا تشارلز ميسييه هذه المجرة في نفس اليوم للغاية كما Oriani ، ولكن أخطأ عليه لمرور المذنب - المذنب من 1779.
وكالة الفضاء الأوروبية الائتمان : وكالة الفضاء الأوروبية / هابل و ناس، شكر وتقدير: Det58