السبت، 17 مايو 2014

فينوس من روائع الكواكب



روائع الكواكب
صورة رائعة التقطتها
 عدسات المركبة الفضائية أكسبريس ESA لكوكب فينوس ( الزهرة ), ثاني كواكب المجموعة الشمسية بعدا عنها ويعد أقرب للشمس من الأرض, من الكواكب الترابية الأربعة... يمتلك غلاف جوي سميك نسبياً, ويعد الكوكب الوحيد الذي يدور عكس الكواكب الأخرى باستثناء أورانوس .. فهذا يعني أن شروق الشمس عليه غروباً على الأرض, يغلفه لون أبيض رغم كونه من الكواكب الترابية...
 هذه المقدمة المتواضعة عن فينوس نبين للقارئ الكريم
هذه التشكيلة الكوكتيليه الرائعة مجموعة من الصورة عن طريق الأشعة فوق البنفسجية / المرئية / القريبة من الأشعة تحت الحمراء مطياف ( VIRTIS ) التقطت بين 12 و 19 أبريل 2006، خلال المدار الأول للمركبة (التقاط المدار ) في جميع أنحاء الكوكب.
تم الحصول على الصور في ست فترات زمنية مختلفة ومسافات مختلفة من الكوكب
1.   12 أبريل  من000 210 ألف كيلومترا 
2.      13 نيسان، من  280 ألف كيلومترا
3.    أبريل 14، من 315 ألف كيلومترا
4.     16 نيسان، من 315 ألف كيلومترا
5.     17 نيسان، من 270 ألف كيلومترا
6.     أبريل 19، من 190 ألف كيلومترا.
الجزء المرئي يظهر الإشعاع الشمسي الذي يعكسه غلاف الجوي.
جزء من الأشعة تحت الحمراء تظهر سحابة من هياكل معقدة، التي كشفت عنها الأشعة الحرارية القادمة من أعماق الغلاف الجوي مختلفة. يمكن فينوس اكسبريس حل هذه الهياكل عن طريق استخدام ( لأول مرة من المدار ) ما يسمى ب 'ويندوز الأشعة تحت الحمراء " في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة . في الواقع، إذا لوحظ في بعض الأطوال الموجية ، فمن الممكن للكشف عن تسرب الإشعاع الحراري من أعمق طبقات الغلاف الجوي ، وكشف ما يكمن تحت ستارة سحابة كثيفة تقع في حوالي 60 كيلومترا الارتفاع.
وكالة الفضاء الأوروبية / VIRTIS / INAF - IASF /  . دي باريس الفلكية