السبت، 17 مايو 2014

لقاء جديد مع مذنب آب 2015



15 مايو 2014
هذه الرقعة السماوية ... قامت بعثة رشيد ( روسيتا) لوكالة الفضاء الأوروبية للكشف عن شخصية حقيقية بوصفها المذنب.
 والمعلم منها بدائرة حمراء تمثل حركة المذنب 67P/Churyumov-Gerasimenko
وعلى مدى الأسابيع الستة الماضية بين 27 مارس و 4 مايو, قامت البعثة لكشف الحجاب عن المذنب وتبين أنه مغلف مغلق من حوالي 5 مليون كم إلى 2 مليون كم .
وكانت الذيل المترب لهذا المذنب يمتد 1300 كم في الفضاء, أما قطر نواته فيبلغ 4كم.
وبعد غيبوبة دخلها المذنب بدأ يقترب من الشمس تدريجياً, وأنه لا زال على بعد600 مليون كيلومتر من الشمس, وهذه المسافة أكثر من أربعة أضعاف المسافة بين الأرض والشمس, وكلما أقترب مدارة من الشمس فأن سطحه يبدأ بالتدفئة, مما يسبب عملية التسامي وهروب الغاز والغبار من نواته الجليدية.
مع استمرار المذنب الاقتراب من الشمس، يستمر ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نشاطه، وبسبب ضغط الرياح الشمسية سوف تسبب في نهاية المطاف خروج لتيار لذيل طويل
والمذنب حجر رشيد سيكون أقرب إلى الشمس في آب عام 2015، بين مداري الأرض والمريخ.
بداية النشاط  المذنب يقدم للعلماء الآن فرصة لدراسة المذنب والهياكل الغبارية قبل أن يكون في موقع قريب.
" انها بداية ل تبدو وكأنها المذنب الحقيقي "، ويقول هولجر Sierks ، الباحث الرئيسي ل أوزيريس ، والبصرية ، ولأشعة تحت الحمراء الطيفي نظام التصوير عن بعد ، في معهد ماكس بلانك ل أبحاث النظام الشمسي في ألمانيا.
"من الصعب أن نعتقد أنه ليس هناك سوى بضعة أشهر من الآن، رشيد سيكون عمق هذا سحابة من الغبار و طريقها إلى أصل النشاط المذنب ".
بالإضافة إلى ذلك، تتبع التغيرات الدورية في سطوع يكشف عن نواة يدور كل 12.4 ساعة - أقصر حوالي 20 دقيقة مما كان يعتقد سابقا .