الاثنين، 24 سبتمبر 2018

السوبر نوفا


نجوم السوبر نوفا  Supernova أو مستعر أعظم:

هو عبارة عن أنفجار نجم ضخم عملاق في السماء ، حيث يحدث انفجار نجمي هائل يقذف فيهِ النجم بغلافهِ في الفضاء عند نهاية عمره، ويؤدي ذلك إلى تكون سحابة كروية حول النجم، وبراقة للغاية (شديدة البريق) من البلازما، وسرعان ما تنتشر طاقة الانفجار في الفضاء وتتحول إلى أجسام غير مرئية في غضون أسابيع أو أشهر، أما مركز النجم فينهار على نفسه نحو المركز مكوناً إما قزما أبيضا أو يتحول إلى نجم نيوتروني ويعتمد ذلك على كتلة النجم، وأما إذا زادت كتلة النجم عن نحو 20 كتلة شمسية فإنه قد يتحول إلى ثقب أسود بدون أن ينفجر في صورة مستعر أعظم.



سوبر نوفا شوهدت في اثنين من الاضواء
نتائج الانفجار القوي والمدمر لنجم السوبرنوفا تكشف عن مزيج دقيق من ضوء
• الأشعة تحت الحمراء
• الأشعة السينية، كما رأينا في هذه الصورة من ناسا التي يشترك في أنتاجها ثلاث من المقارب الفضائية يتقدمها
1) مقراب الفضاء سبيتزر

2) مرصد شاندرا للأشعة السينية
3) مرصدXMM نيوتن لوكالة الفضاء الأوروبية.
السحابة الظاهرة في المشهد تعرف بسحابة شمبانيا هي نتاج موجة صدمة غير النظامية، تم إنشاؤها بواسطة سوبرنوفا التي كانت شهدت من على الأرض قبل 3700 سنة.تبقى شكل السحابة نفسه، وقد دعي Puppis A، قطع الضوء مسافة حوالي 7000 سنة ضوئية، وموجة الصدمة حوالي 10 سنة ضوئية.
انفجارات السوبرنوفا يشكل العناصر الثقيلة التي يمكن أن توفر المادة الخام التي من الأجيال القادمة من النجوم والكواكب ستشكل. دراسة كيفية توسيع بقايا السوبرنوفا في المجرة وتتفاعل مع مواد أخرى توفر أدلة حاسمة في الأصول الخاصة بنا.
الائتمان: ناسا / ESA / JPL-معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا /
GSFC / IAFE