السبت، 22 سبتمبر 2018

أسئلة وردود


أسئلة وردود
تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر. بمعدل خسوفين لكل سنة. ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق. وتحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية
    يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض (penumbra) فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل). ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.
    ثم يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (umbra) فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.
    يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.
    ثم يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.
هل تتحكم كروية الأرض بالخسوف؟
الخسوف وكروية الأرض
الأشعة الشمس الساقطة على وجه الأرض بحكم كرويتها تشكل ظل مخروطي في الاتجاه المعاكس لموقع الشمس، ويصل طول المسار الذي يتحرك فيه القمر داخل المخروط حوالي 9000 كيلومتر، وبما أن قطر القمر يُقدر بحوالي 3500 كيلومتر لذا فإن الخسوف يستمر ساعات مما يتيح رؤيته في أنحاء كثيرة من الكرة الأرضية التي يتغشاها الليل أثناء الحدث.
على ماذا يعتمد نوع الخسوف؟
 ويعتمد نوع الخسوف  على كيفية مرور القمر خلال مخروط الظل فيكون
·        خسوف جزئي عندما يكون يتحرك جزاٌ من قرص القمر ضمن المخروط.
·        خسوف كلي عندما يكون القمر بالكامل داخل المخروط، أي عدم وصول أي أشعة إلى سطحه مما يتطلب أن يختفي قرص القمر تماماً.
ما هو سر اللون الاحمر للقمر ؟
يكون القمر احمر اللون مرتين يومياً
·        عند شروقه.
·        عند غروبه.
·        عند حصول الخسوف التام، يصبح القمر احمر اللون وهو في كبد السماء.
متى يحصل الخسوف؟
يحصل الخسوف عندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر. فأن ضوء القمر يتلاشى، ويحل الظلام على وجه المعمورة، الا أن الأرض لا تحجب جميع ضوء القمر فيتسرب جزء منه نحو القمر فيعكسه إلى الارض ونظرا لتميز الغلاف الجوي للارض بقدرته على امتصاص اللون الازرق بشكل كبير وبسبب قلة الضوء المنعكس الى الارض اثناء الخسوف فان الغلاف الجوي للارض يكون قادرا عند الخسوف على امتصاص معظم الاشعة الزرقاء في هذا الضوء مما يؤدي الى بقاء الضوء الاحمر والبرتقالي الذي يصل الى الارض بالتالي يظهر القمر احمر اللون عند الخسوف التام .
متى؟
عند منتصف الشهور القمرية، أي عندما يكتمل القمر يصبح بدراً عمرة الزمني 14 يوماً قمرياً، ويحدث عندما يقع القمر في منطقة ظل الأرض شبة الظل أو التام. ويطلق عليه أبن اربعة عشر يوماً. ويطلق على ثلاثة ايام من الشهر الهجري أسم الأيام البيض.
وهذا اليوم هو اليوم الثاني من الأيام البيض.
ما عدد الأيام البيض؟
الأيام البيض هي اليوم (15,14,13) من كل شهر الهجري ويسن في الأسلام صيامها.