الأربعاء، 5 أبريل 2017

مصدر باعث لأشعة كاما في مركز مجرتنا درب التبانة

أكتشاف جديد مركز مجرتنا يتنج أشعة كاما
في
دراسة جديدة لمرصد فيرمي باشعة كاما للأنبعثات في مركز مجرتنا درب التبانة وجد العلماء أدلة قوية على أن بعض هذه الانبعاثات قد تنشأ من المادة المظلمة،
وهي مادة غير معروفة ولم تحديد ماهيتها لغاية الوقت الحاضر والمادة المظلمة تشكل معظم الكون المادي .
وباستخدام البيانات المتاحة للجمهور من ناسا لمقراب الفضاء فيرمي أشعة كاما، والعلماء المستقلين العاملين في مختبر فيرمي الوطني مسرع ( فيرميلاب ) ، ومركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية ( CFA ) ، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT )، وجامعة شيكاغو
صرحوا أن لديهم خرائط جديدة المتقدمة تبين أن مركز المجرة تنتج أشعة كاما العالية الطاقة أكثر مما يمكن تفسيره من مصادر معروفة وأن هذا الانبعاثات الزائدة يتسق مع بعض أشكال المادة المظلمة .
والخرائط الجديدة تسمح لنا لتحليل الزائدة واختبار ما إذا كان أكثر التفسيرات التقليدية، مثل
1. وجود نجوم نابضة لم تكتشف
2. تصادمات الأشعة الكونية ( جسيمات البلازما ) مع سحب الغاز .
وبينت الخرائط أن مركز المجرة يعج بمصادر أشعة كاما ، من التفاعل أنظمة الثنائية والنجوم النابضة معزولة لبقايا المستعر الأعظم والجسيمات المتصادمة مع الغاز بين النجوم, حيث يتوقع الفلكيون للعثور على كثافة أعلى للمادة المظلمة في المجرة ، الأمر الذي يؤثر فقط مسألة طبيعية ولإشعاع والجاذبيته . جذب كميات كبيرة من المادة المظلمة مسألة طبيعية، وفهم تشكيل الأساس الذي تقوم عليه هياكل واضحة ، مثل المجرات.

" وقال دان هوبر، عالم الفيزياء الفلكية في فيرميلاب في باتافيا ، إلينوي، والمؤلف الرئيسي للدراسة . إشارة نجد لا يمكن تفسيرها من خلال البدائل المقترحة حاليا وذلك في اتفاق وثيق مع تنبؤات نماذج بسيطة جدا المادة المظلمة."
أعداد الفيزيائي عدنان أحمد الدليمي مشرف المركز
الصورة الائتمان : ناسا غودارد ؛ A. Mellinger ، جامعة كارنيجي ميلون ؛ T. يندن ، جامعة. شيكاغو