الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

مفهوم السدم في علم الفلك




العنوان : مفهوم السدم في علم الفلك
كتابة الفيزيائي عدنان أحمد العبد رئيس مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
تحتوي المجرات بالأضافة إلى النجوم والغبار الكوني على مكونات أخرى تعرف بالسدم.
السديم: هي كائنات سماوية ذات مظهر منتشر غير منتظم مكون نجوم و غاز متخلخل من الهيدروجين والهيليوم وغبار كوني. وتشغل السديم 10% إلى 12% من كتلة المجرة وهذه السدم تكون على انواع هي :
السديم العاكس Reflection Nebula  : هو عبارة عن سحب من الغاز والغبار التي تعكس ضوء نجم قريب أو عدة نجوم .
يتميز السديم الآنعكاسي بأن
1.   انعكاس ضوء النجوم على ذرات الغاز تكون غير كافيا لتأيين الغاز في السديم  لكي ينتج سديم إشعاعي.
2.   ما السديم الأشعاعي أو (ألانبعاثي).
 السديم الانبعاثي (Emission Nebula) : هو سديم يأتي لمعانه من اتحاد الإلكترونات بالبروتونات لتشكيل ذرات الهيدروجين. وينشأ هذا السديم نتيجة انبعاث الأشعة فوق البنفسجية من نجم ما ساخن على سحابة من غاز الهيدروجين، وتحدث نتيجة لذلك عملية تأين للذرات (انتزاع الالكترونات من الذرات)، ومن الممكن أن تبدأ الإلكترونات الحرة بعد ذلك في عملية الاتحاد بأنوية الهيدروجين (البروتونات) وتشع عندئذ أشعة ضوئية حمراء. ومن أشهر تلك السدم سديم البحيرة وسديم أوميكا وسديم تريفيد وسديم الجبار.
كيف يتشكل؟
يتشكل عندما يتحد إلكترون مع نواة ذرة الهيدروجين في سحابة من الغاز المتأين. ينتج عن اتحاد الإثنين طاقة مميزة ، تظهر لنا في هيئة شعاع ضوء لونه أحمر.
3.   السـديم الكوكبي
هو عبارة عن غيمة مكونة من غاز الهيدروجين والغبار والبلازما، نشأت من طرد الطبقات الخارجية لنجم متوسط الكتلة (بين 0,8 و 8 مرات كتلة الشمس). ينتج من وسط هذا السديم نجم يدعى قزم أبيض شديد الكثافة . ذلك هو مصير نجوم في تقارب كتلتها كتلة الشمس ، ومن ضمنها الشمس أيضا . وفي الحقيقة أنه
يتكون عندما يشيخ النجم ويتقدم في العمر ويكون قد احرق كل الهيدروجين وتحول الى الهيليوم في مركزه، وتحول ايضا الهيليوم إلى الكربون واوكسيجين، حينها تتوقف التفاعلات النووية في قلب النجم لنفاذ الهيدروجين ,
وبسبب أستمرار غاز الهليون الناتج من الاندماج النووي للهيدروجين حيث تندمج أربع ذرات من الهيدروجين لتنتج ذرة هيليوم, لستمر ذرات الهيليوم بالأحتراق في القشرة الخارجية مما يجعل هذا النجم يتمدد ويكبر في الحجم وتصبح الطبقات الخارجية للنجم غير مستقره.
 ماذا  يسبب تمدد النجم؟
 يفقد النجم كتلته على شكل رياح نجمية قوية، مما يؤدي إلى أختلال القشرة الخارجية للنجم, وطرد الجزء الهام من كتلة النجم (انفجارات متتابعة) من الطبقة التي تمدت ويبقى قلب النجم ساخن جداً, ويصبح نجم صغير في مركز السديم يبعث بالإشعاع ذو الطاقة العالية.
كم عمر السديم الكوكبي؟
وعمر السديم يكون قصير فقد يستمر لعدة الاف او عشرات الاف من السنين ثم يتبدد بعد ذلك.
ما هي خاتمة النجم؟
بعد أن يبرد النجم يتحول الى قزم ابيض.
سبب التسمية
سميت بالسدم الكوكبية لأمانية رؤيتها في المناظير الصغيرة مثل الكواكب.
4.   السديم الداكن أو المظلم
هي سحب من الغبار التي تمنع او تمتص اية ضوء منبعث من خلفها. تتشابه تكوينيا مع سديم الإنعكاس ولكنها مختلفة معها فقط بسبب طريقة او مصدر الضوء والسحابة.  وهي ترى أيضا في أغلب الأحيان مرتبطة مع السديم الإشعاعية والسدم الإنعكاسية.
في هذه الصورة سديم راس الحصان ويصنف من السدم هو سديم مظلم في كوكبة الجبار. من نوع الطيف الامتصاصي - لونه داكن لأنه يتكون من غبار كوني ...
الصورة لناسا