الجمعة، 26 أغسطس 2016

كون أشعة كاما (كوزموس فيرمي)



كون أشعة كاما (كوزموس فيرمي)
The Fermi Large Area Telescope (FLAT)
كتابة باحث فيزياء فلكية أ. عدنان العبد رئيس مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
هذا الملصق يلخص مهمة مرصد الفضاء فيرمي التابع لدراسة أشعة كاما ناسا.
 الصورة المركزية  الكرة الزرقاء الكبيرة ملحلاة من منتصفها بشعاع أحمر مزين بالأصفر هي خريطة السماء كلها في موجات أشعة كاما التي تراكمت على مدى ست سنوات من العمليات.
في هذا الملصق يتم مناقشة مختلف المهام التي كلف بها فيرمي,
1.    النجم النابض أرملة السوداء.
2.     فقاعات يصل ارتفاعها آلاف سنة ضوئية من مركز مجرتنا.
3.     أشعة عملاق مضيئة لكاما تنبعث من سديم السرطان، وغيرها الكثير.
ما هو فيرمي؟
جنرال ديناميكس أنظمة C4 – ويعرف بفيرمي
والكون هو موطن للعديد من الظواهر الغريبة والجميلة والمهمة والملفتة للنظر والتي لتها تأثير على الكائنات السماوية السابحة في الفضاء، والبعض منها يولد كميات كبيرة من الطاقة وهنالك
الثقوب السوداء الهائلة، ودمج النجوم النيوترونية، وتيارات من الغاز الساخن تتحرك بسرعة مقاربة لسرعة الضوء ... هذا الذي ذكرناه  ليس سوى عدد قليل من الأعاجيب التي تولد أشعة كاما. هذه الأشعاعات التي تكون أكثر نشاطاً من الأشعاعات الأخرى, فأن أنتاجها من الطاقة يزيد ببلايين المرات على ما ينتجة الضوء المرئي الاخل لأعيننا والذي يمنحنا الأبصار. ما يحدث لإنتاج هذا القدر من الطاقة؟  فالدراسات عبر فيرمي تتكرز في بعض اوجهها المتعددة على ما يحدث للبيئة المحيطة بالقرب من هذه الظواهر؟ كيف سيتم دراسة هذه الكائنات الحيوية إضافة إلى فهمنا لطبيعة الكون وكيف تتصرف؟
مقراب الطاقة العالية فيرمي لأشعة كاما GLAST، أنفتاح هذه الأدات في الفضاء سيساعد على الأجابة على كم من الاسئلة التي حيرت علماء  الفيزياء الفلكية ردحا من الزمن وكان لابد من ايجاد اداة تكون قريبة من مصدر الحداث الكونية لتنقل لنا صورة نتمكن من خلالها من وضع تفسير لهذه الظواهر....
ويمتلك فيرمي اداة في غاية الأهمية متفوقة تقنياً لدراسة لدراسة كيفية تكون الثقوب السوداء، التي تتميز بسمعتها السيئة لسحب المادة سريعا والانطلاق بها إلى قعر الثقب الاسود.
وتمكن الآدات كذلك من تسريع طائرات من الغاز إلى الخارج بسرعة رائعة.
 علماء الفيزياء قادرين على دراسة الجسيمات دون الذرية في الطاقات أكبر بكثير من تلك التي ظهرت في مسرعات الجسيمات الأرضية. وعلماء الكون يحاولون الحصول معلومات قيمة عن ولادة وتطور الكائنات السماوية في وقت مبكر من الكون.
أختيار أسم  فيرمي تقديراً لجهد العالم
إنريكو فيرمي (29 أيلول/ سبتمبر 1901 - 28 / نوفمبر 1954) فيزيائي إيطالي أمريكي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1938، وكان ضمن الفريق الذي أنتج أول مفاعل نووي وأول القنبلة الذرية، وقام بإرساء نظرية الكم (Quantum Theory).
كان فيرمي أستاذًا للطبيعة في جامعة روما، شديد الحماس لكشف أسرار الذرة، وذاع صيته في الأوساط العلمية لبحوثه المدققة التي كشف فيها عن العنصر رقم (93) في الجدول الدوري للعناصر الذي رتبه العالم الروسي مندليف عام 1869. وكان العنصر رقم (92هو اليورانيوم الذي أصبح فيما بعد ملء الأسماع لأنه كان سببًا في إنهاء الحرب. في هذا المرصد الفضائي الفريد من نوعة يعد واحداً من أهم المراصد التي تجمع بين المجتمعات الفيزياء الفيزياء الفلكية والجسيمات، و قد تعاونت كالة ناسا مع وزارة الطاقة الأميركية والمؤسسات في فرنسا وألمانيا واليابان وإيطاليا والسويد. جنرال ديناميكس تم اختياره لبناء المركبات الفضائية. أطلق فيرمي 11 يونيو 2008 الساعة 12:05 بتوقيت جرينتش.
الائتمان: جامعة ناسا / فيرمي / سونوما الدولة / A. Simonnet