الخميس، 25 فبراير 2016

أنفجار النجوم الضخمة

ألأنفجار النجوم العملاقة يعد من الأسرار العلمية في علوم الفلك والفضاء, ويتجنب الكثير من الباحثين الدخول في هذه المبحث... لعدم أمتلاكهم الأدوات التي تمكن من كشف أسرار النجوم والكيفية التي تنفجر فيها في الفضاء...ألا أن الخبر والممارسة ذات أهمية كبيرة جدا للباحثين العاملين على مراصد متقدمة يستطيع من خلالها التعرف وفهم سلوك النجوم داخل المجرات
وأذ اضع بين يدي طلبة الدراسات سر أنفجار النجوم الضخمة دراسة حديثة بل ورقة بحثية تقدمت بها عالمة الفضاء والفيزياء الفلكية بروفسير فيونا هاريسون ، الباحث الرئيسي من NuSTAR في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ( كالتك)
وأنفجار السوبونوفا واحدة من أكبر الأسرار في علم الفلك ناسا تكشف عن سر طالما حير علماء الفلك الأ وهو كيفية أنفجار النجوم الضخمة السوبرنوفا
السر يتم الكشف عنه بمساعدة ناسا مقراب طيفية النووية صفيف ( NuSTAR )
كيف تنفجر النجوم الضخمة؟

رسالة ناسا في 19 فبراير 2014 ناسا NuSTAR Untangles على بريدي الخاص
أنشأت مرصد الطاقة العالية للأشعة السينية أول خريطة للمواد المشعة في بقايا السوبرنوفا . النتائج، من بقايا اسمه كاسيوبيا A ( كاس A)، تكشف عن مدى احتمال تمزيق نجوم هائلة بيعدة بموجات الصدمة.
" وهذه النجوم الكروية تتشكل من كرات من الغاز ، يعتقد ألعلماء أن أنتهاء حياة هذه النجوم بأنفجارها.
شكل الأنفجار
أن الانفجار يبدو بشكل كرة منتظمة التوسع عند أنفجارها وأندفاع موادها للخارج بقوة عظمى " قالت فيونا هاريسون ، الباحث الرئيسي من NuSTAR في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ( كالتك) في باسادينا . " تظهر لنا النتائج الجديدة كيفية تشويه القلب عندالانفجار ، ويعتقد أن المحرك الرئيس لعملية الأنفجار، وربما لتعرض المناطق الداخلية لعمليات الرج والتحريك حول مركزها وقبيل أن يفجر . " الورقة نشرت في عدد 20 فبراير في مجلة الطبيعة .
هاريسون هو المؤلف المشارك ورقة حول نتائج