الاثنين، 3 فبراير 2014

المجرة أندروميدا ( M31 )



المجرة أندروميدا ( M31 )
عدنان أحمد العبد مشرف المركز
في هذه النظرة الجديدة من المجرة أندروميدا من مرصد الفضاء، هيرشيل يتم الكشف عن الممرات بارد من النجوم التي تشكل في أدق التفاصيل حتى الآن.
هيرشيل هو مهمة وكالة الفضاء الأوروبية بمشاركة ناسا.
اندروميدا، المعروف أيضا باسم M31، هي أقرب مجرة كبيرة لمجرتنا درب التبانة على مسافة 2.5 مليون سنة ضوئية، مما يجعلها مختبرا طبيعيا مثاليا لدراسة تكوين النجوم وتطور المجرة.
حساسية للضوء الأشعة تحت الحمراء البعيدة من الغبار بارد ممزوجة مع الغاز، هيرشيل يسعى الى سحب الغاز التي يولد فيها نجوم.
اللون الأحمر في هذه الصورة الجديدة تكشف عن بعض الأماكن التي تحوي على أبرد غبار كوني في المجرة. تصي برودتها الى حوالي  بضعة عشرات من درجة فوق الصفر المطلق -
وعلى سبيل المقارنة.
نجد المناطق الأكثر دفئا هي الأنتفاخ المركزي المكتظ بالسكان،  وهوموطن لنجوم كبار السن، تظهور باللون الأزرق.
هنالك هياكل معقد تنتشر في جميع أنحاء المجرة, تشكل نجوم أنتضمت مع مناطق نجمة في الأذرع الحلزونية على نطاق 200 ألف سنة وتظهر لنا على الأقل خمس حلقات متحدة المركز، تتخللها فجوات الظلام حيث  يغيب  تكون النجوم.
اندروميدا هو المضيف عدة مئات من مليارات النجوم. هذه الصورة الجديدة من أنه يظهر بوضوح أن العديد من نجوم قريبا لاشعال إلى حيز الوجود.
 ولكي لا نغادر الموضوع دون لمسة مضافة من لعلماء الفلك في أمتنا الأسلامية ومنهم عبد الرحمن الصوفي الذي وصفها في كتابة النجوم الثابته سنة 964, حين كتب عن خط كوكبة بالسلاسل بأنها سحابة صغيرة.
ما المجرة أندروميد : وتعرف باسم ( M31 , NGC224 ), ومجرة المرأة المسلسلة
·        مجرة لولبية يبعد عن الأرض حوالي 2.5 مليون سنة ضوئية , أي ما يعادل (2.4 × 10 19 كم) من الأرض, في كوكبة المرأة المسلسلة.
·        أكبر مجرة في المجموعة المحلية 
·        تلسكوب الفضاء سبيتزر كشفت أن M31 يحتوي تريليون (10 12) نجوم
الصورة الائتمان: وكالة الفضاء الأوروبية / هيرشيل / PACS واتحاد SPIRE، O. كراوس، شهادة الثانوية العامة، H. لينز