الجمعة، 30 أغسطس 2013

المختبر المدرسي ورشة تدريبية



 
المختبر المدرسي ورشة تدريبية  تعد من أكبر المؤتمرات العلمية لوكالة الفضاء الأوروبية هذا العام، الندوة  بعنوان الكوكب الحي . ويتوقع  مشاركة أكثر من 100 طالب و 90 من  التربويين في الندوة.
وهي بتنظيم مشترك من قبل وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء في المملكة المتحدة والمركز الألماني DLR الفضاء ، والكوكب الحي هي ندوة مدرسة لاب , تقدم للطلاب التدريب العملي على تجربة للتعرف على العلوم والتكنولوجيا من ساتل رصد الأرض من خلال المظاهرات ، والتجارب العملية ودورات الكمبيوتر .
وستعقد جلسات 09-12 سبتمبر في مركز المؤتمرات الدولي إدنبرة ، المملكة المتحدة .
وسوف تستهدف ايظا بعض الأنشطة الطلابية العليا الثانوية وعلى مستوى الكلية ، الذين تتراوح أعمارهم بين 16-18 ، هنالك مؤتمر يكون للمدرسين والمربين .
 وسيتم عقد جلسات متوازية خلالها وكالة الفضاء المملكة المتحدة ووكالة الفضاء الأوروبية و مركز الفضاء الألماني سيوفر وقت واحد للأنشطة العملية لمجموعات صغيرة من طلاب المدارس الثانوية والمعلمين .
·   وتكون على شكل مجموعات تناوب حتى يتم تغطية جميع المشاركين في جميع الأنشطة. والمشاركين لديهم الفرصة للقيام بجولة في المعرض والتحدث إلى العلماء والخبراء الذين يحضرون هذا المؤتمر الرئيسية.
*  وستقوم الوكالة الفضائية للمملكة المتحدة تقديم مقدمة لنظام الغلاف الجوي وسطح الأرض ، وذلك أساسا من خلال الصور في الطيف المرئي .
*  سيتم بعد ذلك إجراء تجارب التصوير الحراري التي يتم فيها تسخين المياه لدرجات حرارة مختلفة و تشعر به مجموعة من الصكوك. هذا وسوف تثبت كل نوع من الأدوات الموجودة على سواتل رصد الأرض وكذلك كيف يمكن أن تؤثر الاختلافات في درجة الحرارة ودوران المحيطات والتيارات .
*  كما سيتم تقديم عرض للطلاب عن كيفية بالوصول الى بيانات رصد الأرض واستكشافها على لاب توب باستخدام تطبيقات المحددة. وضعت أنشطة وكالة الفضاء البريطانية مع الأكاديمية الوطنية للفضاء . 
وتشمل الأنشطة التي توفرها DLR من DLR_School_Lab
1.  تجارب الاستشعار عن بعد البصرية باستخدام مطياف حقل سطح وكاميرا الأشعة تحت الحمراء. وسيبدأ الطلاب من خلالة تعلم مبادئ قياس التغيرات في البيئة وتطبيق التكنولوجيا لجعل هذه القياسات .
و يتلوها التعرف  على الصكوك قبل اتخاذ ملاحظاتهم الخاصة وتفسير المعلمات في الغلاف الجوي والسطح عند أطوال موجية مختلفة من الطيف الشمسي المنعكس.
أنشطة وكالة الفضاء الأوروبية - وضعت في إطار مبادرة التعليم الفضائي التابع - وسوف تشمل
*  دورات الكمبيوتر ، حيث سيقوم الطلاب بدراسة صور الأقمار الصناعية استحوذت على المنطقة إدنبرة من قبل مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار . ثم يمكنهم تعلم كيفية معالجة هذه الصور باستخدام البرمجيات المتقدمة لطلاب المدارس الثانوية .
معالجة الصور أن الطلاب سوف تصبح مألوفة مع مجموعة من مناولة الأساسية من الصور المتعددة الأطياف ، مثل توليد مركبات ثلاثي اللون والتباين وتمتد، لتجهيز لتطبيقات محددة ، مثل تحليل الكشف عن التغيير.
وسيقوم المشاركون أيضا التمتع تجربة 3D الوسائط المتعددة من الاقمار الصناعية مستكشف الأرض والنتائج العلمية من البيانات الخاصة بهم .